أسئلة القراء : اريد ان احصل على نقطة باكالوريا عالية تؤهلني لدخول كلية الطب، ما العمل؟

سؤال : 
السلام عيكم ورحمة الله 
اما بعد استاذ حسن جئت اليوم لاستفسرك بشيء يضيق من صدري و لا اعرف من الجا اليه غيرك للنصيحة انا طالبة في السنة الثالثة ثانوي وانا من الطلاب الاوائل و الحمد لله وقد قرات كتبك:
كيف تحفظ درسا في 15 دقيقة ولا تنساه أبدا ؟
و كتاب كيف تعد نفسك لتستعد لامتحان آخر السنة في 3 أيام ؟
وانا مصممة على اتباع ما جاء فيها بتوفيق من الله هذه السنة اذ اني اريد ان احصل على نقطة باكالوريا عالية تؤهلني لدخول كلية الطب ، فانا غير منظمة في اعمالي ودائما اؤخر اعمالي ، لذا وضعت هدفا امامي اني سوف اغير ما بنفسي لانني صراحة لا احب ما انا عليه ، و في الحقيقة ما جئت لاطلب النصيحة فيه هو اني خائفة من ان اعمل ما بوسعي ولا احصل على النتيجة المطلوبة اذ اني اريد ان اكون الاولى في قسمي واخشى ان يؤثر هذا على ثقتي بنفسي فماذا تنصحني يا استاذ؟؟ وجزاك الله خيرا


الجواب:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي في الله ، شعورك هذا أعرفه جيدا .. فعندما كنت في أيام الدراسة لم أكن أتقبل أن يسبقني أحد . وإن استطاع أحد التلاميذ التفوق علي ، كنت أحس بعدم الثقة في النفس يتبعه اضطراب في كل أفكاري وتردد في قراراتي.

اعلمي اختي ان هذا الامر ينتج عنه احباط ونتائج سلبية في الامتحانات.

لكن ما العمل ؟
1 /  ركز ي على هدفك : 
أنت تريدين معدلا عاليا ليمكنك من الدخول الى كليتك وليس الحصول على أول رتبة في القسم.
لذا رتبي برنامج يومك كي تحصلي على هدفك وليس للدخول في سباق مع أصدقائك.
ولا تنسي أنه كم من تلميذ  هو الاول في قسمه لكن معدله لا يتجاوز 12 على 20


2 /  لا تقارني نفسك بأحد: 
من أكثر الاخطاء التي يقترفها كل الناس وليس التلاميذ فقط هي مقارنة أنفسهم بأصدقائهم ، فهذه المقارنة تجعلك تحاول أن تقلد الآخر كي تصير مثله . وهذا يعني أنك دائما ستكون خلفه تتبع خطواته لذا لن تتفوق عليه.

وعوض ذلك تجاهلي اصدقاءك وابحثي لك عن قدوة ناجحة تقتدين بها . ابحثي في الانترنيت عن قصص الناجحين لتستفيدي منها . وركز على الحصول على معدل كبير ولا تهتمي بمعدلات الآخرين ما دامو لن يؤثروا على معدلك.

3/ ابدلي الوسع وتوكلي على الله:
نحن مطالبون ببذل الوسع وليس تحقيق المستحيل . ولا تنسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا في الحديث الشريف : 

عَنْ كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ: "  كُنْتُ جَالِسًا مَعَ أَبِى الدَّرْدَاءِ فِى مَسْجِدِ دِمَشْقَ فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ إِنِّى جِئْتُكَ مِنْ مَدِينَةِ الرَّسُولِ صلى الله عليه وسلم لِحَدِيثٍ بَلَغَنِى أَنَّكَ تُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَا جِئْتُ لِحَاجَةٍ. قَالَ فَإِنِّى سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا مِنْ طُرُقِ الْجَنَّةِ وَإِنَّ الْمَلاَئِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا لِطَالِبِ الْعِلْمِ وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِى السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِى الأَرْضِ وَالْحِيتَانُ فِى جَوْفِ الْمَاءِ وَإِنَّ فَضْلَ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ وَإِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ وَإِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلاَ دِرْهَمًا وَرَّثُوا الْعِلْمَ فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ  » ".

عظمي نيتك تنالي الاجر الوفير والتوفيق من الله تعالى ، ولا تنسي أخطر سلاح يمتلكه المومن والذي به يمكنه تحقيق أي شيء " الدعاء"

توجهي الى مولاك كل ليلة عندما ينام الكل، واحسني الوضوء ثم صلي ركعتين وأطيلي السجود واطلبي من الكريم ما تريدين واشكي له آلامك فإنه سميع مجيب رحيم.

4/ تنظيم الوقت : 
تنظيم الوقت أو عيش حياة منظمة هو من بين ما يفتقره الكثيرون في حياتهم ، والوصول إليه بتطلب  التدرج . لا تحاولي أن تصبحي فجأة منظمة بل تدرجي في تنظيم نفسك بان ترتبي كل شيء حولك : خصصي مكانا محددا لكل شيء. وعندما تعتادين على ذلك قومي بترتيب كتبك في مكانها بعد مراجعة الدروس ولا تتركيها مبعثرة ، وبعد ذلك ابدئي ببرمجة ساعتين من يومك فقط ، واتركي باقي اليوم كما هو . 

وفي الاسبوع المقبل أضيفي ساعة لبرنامجك كي تتدرجي في الأمر لكن لا تنامي قبل أن تكملي برنامجك . ولا تنسي أنك دكتورة في المستقبل القريب إن شاء الله تعالى والدكاترة منظمون جدا ، فهم لا ينامون قبل أن يقوموا بواجباتهم اتجاه مرضاهم ، وقد لا ينامون طول الليل حرصا على حياة أناس لا يعرفونهم ...

ثم أضيفي ساعة لبرنامجك كل أسبوع.

هذا موضوع كنت قد كتبته في مدونتي اقرئيه لأنه حتما سيفيدك. انتقل من هنا الى الموضوع

وفقك الله

اقرأ ايضا:

هناك 5 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,انا وفاء,تلميذة في السنة اولى باك علوم رياضية ,اطلب منك ان تساعدني ,خلال السنة الدراسية لم استطع اللحاق بزملائي في الصف لانني تهاونت في بداية السنة بسبب بعض الاساتذة ,بعد ان لاحظت ذلك اهتممت بالمواد العلمية بحكم انها ذات اكبر معامل مهملة المواد الادبية وبما اننا امتحنا فيها في الامتحان الجهوي الموحد فقد حصلت على نقطة لست راضية بها مع انها جيدة نسبيا ١٤,٤٥ .حينما انظر الى زملائي الذين حصلوا على نقطة اعلى ادرك انني قد ضعفت دراسيا .الان اريد ان اغير شعبتي الى العلوم الفيزيائية لكون معامل الرياضيات بها اقل بالرغم من انني احب شعبتي كثيرا .آملة ان احصل على نقطة تخولني لدخول مدرسة المهندسين ان شاء الله .و ما يرفع معنوياتي ان التلميذة سارة رضاد التي حصلت على اعلى معدل في الباكلوريا هذا العام هي من مؤسستنا . ارجوك ان تنصحني في القريب العاجل .و شكرا.

    ردحذف
  2. ابنتي العزيزة ، أهنؤك على معدلك الذي حصلت عليه . لأنه ليس من السهل الحصول على مثله في شعبة العلوم الرياضية.
    رأيي أنا أن تبقي في شعبتك مادمت تودين دخول مدرسة المهندسين . لأن معدل مثل 15 في هذه الشعبة ستحصلين به على فرص أكثر من نفس المعدل في العلوم الفيزيائية.

    فإن كان ولوج مثل هذه المؤسسة يشترط فيه معدل 18 إذا كانت شعبتك علوم تجريبية ، ففي شعبة علوم رياضية يشترطون معدلا اقل .

    مشكل الرياضيات بسيط جدا بالنسبة لك ما دامت شعبتك تعجبك ، برمجي وقتك جيدا واجتهدي أكثر . ولا تهتمي البتة لأول النتائج فالعبرة بالمعدل العام ، والذي يرتكز بخمسين بالمائة على نتيجة الوطني.

    لذا اجتهدي إلى آخر يوم من هذه السنة. ولا تنسي أنك تملكين نفس عدد الخلايا في مخك مثل زميلتك الحاصلة على أعلى معدل هذه السنة .

    المزيد من الاصرار على تحقيق حلمك مهما اعترضتك من مشاكل ، وجهي تفكيرك دائما للمستقبل . أما ما حصل فقد فات.
    واستعملي سلاح الدعاء لانه فعال جدا ، اسالي الله التوفيق ، واسالي امك واباك الدعاء .

    كان لذي صديق أيام الدراسة يجول على كل أسرة يعرفها لديها أطفال يسألهم الدعاء ، لأن الطفل لا ذنب له ... دعاؤه مستجاب.

    أتمنى لك التوفيق كما أود أن أخبرك أنني سأخصص لك الدعاء إن شاء الله.

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    انا مقبلة على اولى باك و اخترت توجيه علوم رياضية
    لكنني صراحة جد خائفة من الموضوع فالكل يقول انها جد صعبة و يزيد خوفي .. حتى من والدي يقول لي لو انني اخترت علوم تجريبية سيكون افضل
    انا لا انام اليل بكثرت التفكير .. انا احب الرياضات لكني خائفة ان لا احصل على معدل سار
    بماذا تنصحونني؟

    ردحذف
  4. ايتها الاخت انا كدلك اعاني نفس المشكل اخترت التوجه الى اولى باك علوم رياضية الا انني على عكسك فوالدي يشجعانني ولكنني انا من لست واثقة من نفسي احب الرياضيات كثيرا و لكنني لست دكية جدا بل فقط اجيد فن التعامل مع المعطيات و القواعد لحل المساءل و التمارين
    و هدا ما يقلقني فالمعروف ان شعبة الرياضيات تحتاج الدكاء
    عندما اخبرت استادي نصحني بهده الشعبة و نصحني بتغييرها في السنة 2 باك الى العلوم الفيزياءية و دلك بهدف التفوق
    لا اعرف مادا افعل انا حاءرة جدا اتمنى ان تفيدوني بالنصيحة
    ملحوظة معدلي العام هو 17 و مادة الرياضيات الدورة الاولى 17 و التانية 19.5

    ردحذف
  5. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، انا تلمذة مقبل على الباكلوريا و اذ ان جد خائف من ان احصل على معدل لا يؤهلني لدخول لمدرسة عليا ، فانا لان جد مصدومة من معدل الجهوي 13.20 رغمة انني عملت ليل نهار للحصول على معدل اعلى ،اذ لاحضت اني اجتهدت وكرست وقتي كله للحفض و المراجعة اكتر من صديقاتي اللواتي حصلن على نقاط مرتفع 16 17، اد ان نقط في المواد العلمية لا باس بها،ارجوك يا استاد ساعدن ؛

    ردحذف

chammsdinn@gmail.com