قدر نفسك ووسع آفاقك ... تنل أهدافك.

سأحكي لكم اليوم قصة صغيرة حيرتني حينها ولكنها أفادتني بعد ذلك كثيرا في تغيير واقعي نحو الأفضل.

عندما كنت أدرس في مرحلة الثانوي تعرفت على كثير من الأصدقاء .  كنا مشاغبين جدا وفي نفس الوقت مجتهدين جدا لدرجة أن أساتذتنا وإدارة المؤسسة كانوا يتحملون شغبنا لأن معدلاتنا كانت تشرف المؤسسة أمام باقي مؤسسات المدينة واحيانا على الصعيد الوطني .
ثم ماذا ؟ 
ثم فرقتنا الأيام وانقطعت عني أخبار أغلب أصدقائي لأزيد من 12 سنة  لأنني انتقلت إلى مدينة أخرى وعملت بها وتزوجت منها وبنيت بيتي هناك وأنا اليوم اب لثلاثة بنات . وفي أحد الأيام أحسست بشعور الحنين إلى الماضي الجميل ، وقررت أن أتقصى أخبار أصدقائي وكذلك فعلت. لكن نتيجة البحث أذهلتي ...
لقد وجدت أغلب أصدقائي قد تغيرت احوالهم جذريا ، من يصدق أن صديقي (عمر ) ذلك الشاب الفقير الذي كان لا يجد المال ليشتري كتب المقرر  قد أصبح جراحا للقلب وهو الآن في روسيا . ومن يصدق أن ( محمد ) " زعيم الشلة في الشغب  " قد أصبح مهندسا في الكيمياء وقد طلبته دولة اسبانيا للإنقال إليها والعمل هناك فرفض وفضل أن يعمل في بلده . ومن يصدق أن ( دنيا ) تلك الفتاة الخجولة والمنعدمة الثقة في النفس اصبحت محاسبة في أكبر شركات البلاد. واللاَئحة طويلة .
حقيقة لقد فاجأتني هذه الدراسة التي قمت بها ، لقد كنت أعتقد أنني أفضل أصدقائي حظا لكوني تزوجت وأسست اسرة رائعة ومتحابة وعملت في التجارة مقابل دخل مادي لابأس به . وكنت اتوقع ان اصدقائي لم يحققوا ما حققته في حياتي .لكنني في الحقيقة أحسست انني لم احقق أحلامي . عندها قررت أن احققها ومنذ ذلك الحين وانا أعمل على ذلك وقد استطعت ان أحقق اغلبها ومازلت اضيف إلى لائحة أهدافي الكثير لأحققه.

ماذا نستفيد من هذه القصة ؟

حمل نسختك من كتاب : كيف تعد برنامجا ممتعا وكيف تطبقه بسهولة؟

أريدك أن تفهم  شيئا واحدا ، لا شيء في هذا الكون يبقى جامدا . فأنت غدا لن تكون هو نفس الشخص الذي أنت اليوم . فكل تجربة ( كما يقول أحد العلماء ) أمر بها إما تبعدني أو تقربني من هدفي . فكل شخص قابلته وكل مشكلة صادفتها وكل كتاب قرأته سيضيف إليك شيئا ، فإما سيساعدك أو سيعيقك في طريق النجاح .
فانت اليوم وصلت إلى مرحلة معينة من العلم والذكاء والعلاقات الإجتماعية ، هي نتيجة كسبتها في السنوات الماضية من حياتك . كل ما عليك هو ان تنمي هذه القدرات والمكاسب وتوجه طاقتك نحو اهدافك  لتتقدم بخطى ثابتة في صف الناجحين.
وإن سألتني كيف ؟ أقول لك تعلم ذلك في الكتب المتخصصة وفي صفحات الأنترنيت وطبق كل ما توصلت إليه من جديد . فالعلم بلا عمل تخبط وجنون .
قدر نفسك 
كثيرا ما  نسأل التلاميذ وهم صغارا :" ماذا تريد ان تصبح في المستقبل ؟ " فيجيبك على الفور أستاذ لأنه تأثر بمعلمه أو دكتور لأنه يريد ان يصبح مثل أبيه. وأنت ماذا تريد ان تكون في المستقبل ؟   لنتخيل جدلا انك تريد ان تكون دكتور ، فالمطلوب منك لتحقق هذا الحلم ان تعتبر نفسك من اليوم دكتورا . ابدأ بالبحث في هذا الميدان واختر تخصصك . هل تريد ان تكون طبيبا للعيون ؟ حسنا ، اقرأ عن امراض العيون وعلاجها . ثقف نفسك في الموضوع جيدا .
اسأل عن الأطباء المتخصصين في مدينتك في هذا المجال ، واكتب لائحة أسمائهم وابدا بالأكثر شهرة فيهم ، حاول ان تعرف سر شهرته. قم بزيارت عياداتهم واحدا واحدا في وقت فراغك . اجلس مع المرضى في قاعة الإنتظار ، تعرف على الأعمال العظيمة التي يقومون بها وعلى الآلام الكثيرة التي يعالجونها . زر مواقع بعض الأطباء الموجودة على النت وراسلهم واطلب نصائحهم.
ضع خطة بها الخطوط العريضة وبعض التفاصيل لكيف ستصبح طبيب عيون ؟ وطبقها خطوة خطوة إلى ان تصل إن شاء الله .


وفقك الله

اقرأ أيضا :
كيف تغير حياتك للأفضل

حمل نسختك من كتاب : كيف تعد برنامجا ممتعا وكيف تطبقه بسهولة؟

هناك 5 تعليقات:

  1. استاذ انت حقا رائع بمعنى الكلمه .. واتمنى ياربي يوفق وخليلك اهلك وتعيش سعيد وتحقق كل احلامك .. واتمنى انه نلتقي في يوم من الايام...

    ردحذف
  2. آمين . أساله سبحانه ان يرفع همتك ويوصلك مبتغاك ويسدد خطاك .
    وانا ايضا اتمنى أن التقي بكل عاشق للنجاح لأشد على يديه.

    ردحذف
  3. العالم كله سيرى فيك الغرابة سيرى انك تضيع وقتك
    اتعلم لمادا ؟ لاننا اعتدنا على الافكار العادية التي تجعل من حياتنا شيء سادج ... الله خلق الانساء بقدرات هائلة لا يمكن حصرها و قوة عقلية كبيرة وفي الاخير ستضيعها بهدا الشكل :
    قرا مزيان - خدم - تزوج - ولد - موت
    ماهدا ؟ هدا كل مايتمناه الشاب المغربي العادي اليوم ...
    فكر وضد اهداف اكبر بكتير من هده الاشياء و استعد لتحدي الانتقادات
    ابتعد من الاصدقاء اصحاب التفكير العادي
    شيء صعب ولكن صدقني ان لم تستطع التخلي عن الامور العادية التي تسحبك الى الاسفل حاول تغيرها
    كن الشخص الدي ينام على حلمه .. ويستيقض على حلمه
    اخرج من منطفة الراحة و قدم للعالم شيء .. ضع بصمتك

    give to get

    احب ان اضيف مقطع من كتاب للدكتور محمود مصطفي محمود

    "
    اسأل نفسك قبل أن تنام .. لِمَ خُلِقت و لِمَ تعيش .. و ما هي رغباتك الخام .. الخالصة من شوائب النفاق و الحياء .. ابحث عن ضعفك و قوتك ، و ضع أفعالك تحت عدسة نزيهه من النقد .. و استخلص حقيقتك بالتفكير العميق .
    "

    ---------------------------
    شكرا استاذ حسن ^^

    ردحذف
  4. اشكرك يا استادي على هده النصائح واشكرك جزييييييييييل الشكر
    وهده القصة جميلة جدا اعجبتني و اعدك بتباع هده النصائح و اعمل عليها ولك اطيب التحيات

    ردحذف
    الردود
    1. وأنا أتمنى لك التوفيق في الدنيا والآخرة.

      حذف

chammsdinn@gmail.com