كيف تنظم وقتك لتستفيد من أسبوعك إلى أقصى الحدود ؟


تردني على الفايسبوك أو عن طريق الاميل العديد من الرسائل المهمة والمتعلقة بالنجاح الدراسي . لكنني لاحظت أن نفس الأسئلة تتكرر عند العديد من الشباب ، لذا ارتأيت ان أرد عليها في المدونة ليستفيد الجميع إن شاء الله .

والسؤال الذي يتكرر كثيرا هو كيف تنظم وقتك ؟ 

أنا شاب / أو شابة في المستوى .... أعاني من مشكلة ضبط الوقت ، فلا أعرف كيف أستغل يومي بل تجد أن  أغلب يومي يمر دون أن أقوم بعمل يذكر. أرجوا أن تدلني على طريقة لأنظم بها وقتي لأنني إن بقيت على هذه الحالة فحتما سأحصل على نتائج غير مرضية .

 هذا السؤال المتكرر مهم جدا لأن تنظيم الوقت هو ضروري للاستفادة  من المدة التي سيعيشها أي شخص منا على وجه هذا الكوكب والذي ما خلقنا سبحانه إلا لنعبده فيه . ولنقوم بهذا الواجب يتحتم علينا أن لا نضيع حياتنا بين تفاهات لا معنى لها .
بل نحن مطالبون بأن  نبني آخرتنا في هذه المدة الوجيزة ( والتي لا تتعدى بضع سنوات ) لنعيش حياة أبدية رائعة  في  الآخرة إن شاء الله 

سأعطيك أحسن برنامج طورته بعد مدة من التجريب مع التلاميذ في المدرسة الذين يأتونني طالبين النصح في هذا المجال ، وهو برنامج يحتاج إلى التأمل لتستشعر قوته وبعده ...

لذا من الطبيعي أن أطلب منك أن تفتح ذهنك وتركز معي قليلا كي أعلمك كيف تنظم وقتك ؟

بالنسبة للبرنامج فإنه يبدأ  من يوم الجمعة لأن يوم السبت يكون شبه فارغ عند أغلب التلاميذ والطلبة ، فيكون الأمر كالتالي 

كيف تنظم وقتك يوم الجمعة : التخطيط والبرمجة
1 ( خذ ورقة وقلم واكتب فيها عناوين الدروس التي درستها في الأسبوع الماضي . ثم خذ ورقة أخرى أكتب فيها عناوين الدروس التي ستدرسها الأسبوع المقبل )

2 ( خذ مذكرة أو دفترا واكتب اسم وتاريخ كل يوم في الأسبوع المقبل على رأس صفحة من المذكرة لمدة اسبوع )  مثلا : الصفحة الأولى السبت تحته تكتب 1 التخطيط 2 مراجعة درس الرياضيات ...

3 خصص يومي الأحد والسبت لمراجعة دروس الأسبوع الماضي والتحضير القبلي لدروس الاسبوع المقبل .
لخص  المواد الأدبية واحفظها ( من الآن وليس عند اقتراب الاختبارات ) . فانا أعتبر يومي الأحد  والسبت هما سرّ النجاح في الدراسة فإن قمت باستغلالهما جيدا ارتحت كل الاسبوع ولن يبقى لك الا  مراجعات خفيفة تقوم  بها للتاكد ان كل  شيء على ما يرام .. 

إن طبقت فقط هذه النصيحة فباقي أيام الاسبوع ستخصصها لإلقاء نظرة على دروس  الحصة الماضية من كل مادة ونظرة اخرى على التحظير الذي أعددته لدرس الغد من كل مادة .

ولا تنسى أن تراجع - بعد العودة إلى البيت - كل درس درسته اليوم ثم  تبرمجه في برنامجك الأسبوعي .

كان هذا الجواب على سؤال كيف تنظم وقتك بالنسبة للتلاميذ كما يمكن استعمال هذا النموذج مع أي نشاط غير الدراسة طبعا مع بعض التعديل.

حمل نسختك من كتاب : كيف تعد برنامجا ممتعا وكيف تطبقه بسهولة؟ حمل نسختك من كتاب : كيف تصبح تلميذا مجتهدا ومشهورا في مدرستك؟
ح
اقرأ أيضا :
كيف تغير حياتك للأفضل
قبل أن تبدأ السنة الدراسية الجديدة
amp;

هناك 45 تعليقًا:

  1. السلام عليكم انا عدنان من المغرب

    و الله لقد افدتني تدويناتك و مواضيعك المفيدة جدا

    لو سمحت يا استاذ حسن ممكن تساعدني في ايجاد حل لهذه المشكلة العصيبة وهو
    انني درست تقريبا 3 دروس في كل المواد و اصارحك القول انني كنت مستهترا جدا و شاردا و مشتت الذهن اثناء شرحها في القسم و انا نادم جدا..و الفروض بعد عطلة عيد الاضحى..و الدروس معقدة وطويلة جدا..انا في مستوى جذع مشترك علمي

    ارجوك يا استاذ ان تساعدني في حل لهذه المشكلة و ساكون ممتنا لك كثيرا..جزاك الله خيرا
    في انتظارك..

    ردحذف
    الردود
    1. أخي عدنان ، لن أعاتبك على استهتارك فيكفيك إحساسك بالندم الآن واتمنى ان يكون درسا تستفيد منه لمستقبلك إن شاء الله .

      لكن حالتك هاته تستدعي منك أن تقوم بأمرين :
      1 اطرد من ذهنك أن الدروس صعبة، هذا فقط لأن الدروس جديدة عليك ولأنك لمتنتبه جيدا في القسم فأنت تحس بهذا الاحساس .

      2 ابحث بكل قوتك وذكائك عن صديق يدرس في نفس المستوى لتعقد معه اتفاقا على الاستعداد للإختبارات خلال هذه الفترة ، واشرح له أهمية التعاون كي يستجيب . ولا تيأس إن لم يستجب صديقك الأول أو الثاني حاول مع كل من تعرف إلى أن يستجيب أحدهم .

      وإن استجاب أكثر من واحد فهذا أمر جميل ، على أن لا تختار من كان مستهترا مثلك فتكونان كمن استنجد غريق بغريق.

      3 غير صحبتك ، صاحب من يحب الدراسة ويطمح ليكون ممن سيتركون بصمة في هذا العالم إن شاء الله .

      4 وهو أهم عنصر الدعاء الدعاء الدعاء ، استعن بالله على هذه المشكلة فهو الذي يقول للشيء كن فيكون وهو القادر على أن يسخر لك من يشرح لك ومن يشجعك .

      5 لا تعد إلى مثل هذا االخطأ ، وخصوصا لا تضيع أيام العيد ...

      وفقك الله

      حذف
  2. السلام عليكم مشكور يا حسن فعلا استفدت منك كثيرا واشكرك كل الشكر على كتاب كيف تحفظ درسا في 15 دقيقة ولاتنساه ابدا ، فجزاك الله عنا خير الجزاء

    ردحذف
  3. اسف نسيت كلمة استاذ ، مشكور جدا يا استاذ حسن

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله ، هذا من فضل ربي .
      أتمنى أن يستفيد كل التلاميذ بهذه المدونة ولذا أطلب منك ان تخبر أصدقاءك عنها ، وهذا هو طلبي من كل التلاميذ وقراء مدونة النجاح في البيوم والغد.

      حذف
  4. ما سبب توقف المدونة

    هل انتهت مدة الدومين؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. المدونة لم تتوقفف ، لكنني مشغول مؤخرا بعدة مشاريع ومنها كتابي الجديد
      ّ"كيف تتخلص من الدهشة في قاعة الامتحان؟" والذي سأنشره هذه الأيام إن شاء الله تعالى .

      أعتذر عن الغياب كل هذه المدة .

      حذف
  5. السلام عليكم , انا محمد من الكويت
    ارجو منك استاذ حسن ان تعطيني طريقة استطيع منها تنظيم وقتي , او ان انظم دراستي لاني مقبل علي الثانوية العامة وارجوك اشعر بان الوقت يمر وانا لا افعل به شيئ او استفاد منه واندم عليه بعد ذلك
    فارجوووووووووك ساعدني
    او من الممكن ان تعطيني جدول مبسط اطبقه في دراستي
    وساكون ممتن لك .......
    ولك جزيل الشكر

    ردحذف
  6. بارك الله فييييك اخي

    ردحذف
  7. شكراااااااا ربي يجازيك بالخير اخي الكريم

    ردحذف
  8. أنا طالبة في الثانوية العامة بقسم العلمي أنا ادرس ساعات كثيرة و ﻻ انتهي من مراجعة المواد جميعها بنفس اليوم و اذا اكملتها بالغد تراكم علي دروس اليوم فكيف انظم وقتي بحيت استطيع ان ادرس جميع المواد في اليوم نفسه

    ردحذف
  9. MIRSI IJAZIKA BILKHAYR CHKRAN AKHI 3ALA ALIJABA

    ردحذف
  10. حاولي انك تحفظى الدرس قبل ماتخرجى من الحصه

    ردحذف
    الردود
    1. هدا مسسسسسسسسسستحيل هه

      حذف
  11. اولا شكرا يا استاذ حسن على هذه المدونة التي فتحت لنا النقاش في حل مشاكلنا انا طالب في السنة الثانية ثانوي تقني رياضي و لدينا جدول شاغر بساعات الدراسة و انا في بداية السنة الدراسية و اجهة بعض المشاكل فيما يخص التحويل بين الشعبتين من العلوم الى التقني رياضي و لهذا السبب فاتني بعض الدروس و بعد حل المشكل وجدت نفسي اكتب الدروس فقط و هذا ما جعل الدروس تتراكم علي فواجهة مشكل في استيعابها اريد حل في تنظيم وقتي في ايام الاسبوع ؟

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا بك اخي ... كنت أتمنى أن أجد اسمك مكتوبا في التعليق كي أناديك به .

      على كل ، يسعدني أن أسمع أن الشباب تهتم بتطوير ذواتهم والتفكير في مستقبلهم وأتمنى لهم التوفيق دائما .

      أخي ، عندما نكون في مثل حالتك فهي تعتبر حالة الطوارئ . وخاصة الشعبة التي اخترتها فهي تتطلب منك الكثير من التركيز طول السنة الدراسية وبعدها في فصل الصيف الذي من واجبك أن تخصصه للاستعداد للسنة المقبلة .

      لذا فلكي تتخطى مشكلة تأخرك عليك أن تعتبر نفسك في الاسبوعين الآتيين أنك في حالة طوارئ .
      وهذا يعني أن تلغي من برنامجك أي نشاط لن يخدم هدفك الوحيد ( اللحاق برفاقك في الشعبة والتفوق عليهم ) .
      أرى أن أسبوعين كافية للتوصل لهذا الهذف، إن اتخذت الأمر كما وصفته لك ( حالة طوارئ قصوى ) تستدعي جمع الجهد كله وتركيزه على حل مشكل واحد فقط .

      وأذكر أحد الاصدقاء - الذين عاشرتهم أيام الدراسة - كان من الصعب أن تراه لا يحمل كتابا يقرأه . لدرجة أن يوم العيد الأضحى يجلس أمام أسرته التي تذبح الأضحية وهو يقرأ أحد كتبه ويلتفت إليهم بين الفينة والأخرى.

      وهو الآن دكتور يحاضر في العالم اسمه " أحمد بوعود " يمكنك أن تتعرف عله في الفايسبوك من خلال هذا الرابط

      http://goo.gl/g7GmlD

      بعد أن تعمل بهذه النصيحة ، سيتوفر لك وقت كاف يمكنك أن تبرمجه كما يحلوا لك . ولعلك تعجبك حالة الطوارئ هذه وتستمر فيها الى آخر السنة الدراسية لتصبح من الأوائل في شعبتك أو مؤسستك.

      وفقك الله

      حذف
  12. ررررررررررررررررررررررررررائع فقد اتبعت هذا البرنامج فصرت الاولى في مدرستي

    ردحذف
    الردود
    1. وفقك الله دائماً ، لا تنس أنى من صالح دعاك

      حذف
  13. السلام ورحمة اللله تعالى وبركاته اولا انا لم اكمل دراستى طبعا لاستهتاري باهمية المستبل الدراسي وبقيت سنين على هذة الحال لكني لم اكن راضية علي حياتي اريد المساعدة اريد العودة للدراسة والنجاح بتفوق لكني اخاف الفشل وقد وجدت انك انت من سيساعدني ان شاء اللة ارجو الرد كيف ابدء

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ذكرتني برسالتك هاته بقصة وقعت منذ ثلاث سنوات، حيث جاءتني احدى تلميذا تي تخبرني انها ستتوقف عن الدراسة ( لقد كانت من أفضل التلميذات لدي في البكالوريا ) .
      سألتها على الفور : هل تقدم احد لخطبتها؟
      فأجابت : نعم بالفعل هذا هو السبب ، والآن انا لا ارى داعيا لإتمام دراستي ما دمت سأصبح زوجة ثم اما لها مسؤولية زوجها وأبناءها ...
      وبعد ان استمعت الى تبريراتها قلت لها : اسمعي يا بنيتي ، انا اعلم علم اليقين ان السبب الرئيسي لقراري مغادرة الدراسة ليس هو الزواج وإنما هو تبرير تريدين ان تقنعني به نفسك كي لا تحسي بالندم ...
      إنما السبب الحقيقي هو خوفك من الفشل

      حذف
    2. ثم أضفت قائلا : اعلمي انك عندما اخترت ان تخرجي من الدراسة فأنت عمليا قد رسبت من الان، ثم انك ان قررت البقاء وإتمام هذه السنة فأنت امام أمرين :
      ١ اما ان ترسيب اخر السنة فلا تكونين قد خسرت يشاء لأنك أصلا راسبة مادمت قد اخترت مغادرة المدرسة.
      ٢ وأما ان تنجلي فيكون هذا أمرا راءعا

      لذا تخيلي نفسك قد رسبت فمصير كان تدخلي الى الحياة الزوجية منهزمة من ناحية التعليم لأنك لم تحصلي على شهادة البكالوريا ، ثم شيئا فشيءا فسمعا شرين عامة الناس من أهل زوجك وجير انك الجدد وستصبحين تناقشني أمورا تافهة ( من المواضيع التي تناقشها الأميات من النساء) الى ان تنسي كل ما تعلمت ...
      لكن تخيلي نفسك انك قمت بجهد راءع هذه الشهور الباقية في هذه السنة ونجحت فأقل ما ستفتخرين بك انك حصلت على البكالوريا وهذا سيعطيك حماسا لمزيد من المطالعة ، اما بالالتحاق بالجامعة وأما بالمطالعة الحرة في الكتب .
      انتصرت البنت بانتباه بالغ ثم قالت لي انت على حق ، ووعدتني ان تكمل سنتها هاته وتحاول ان تنجح.
      الغريب في الامر انها نجحت بامتياز وتزوجت بالشاب الذي تقدم لخطبتها وهي مازالت تكمل دراستها لحد الان ...

      أعود إليك أختي الساءلة

      حذف
    3. أعود إليك أختي السائلة لأقول لك ان حالتك لا تختلف كثيراً عن حالة هذه الفتاة ، كل ما عليك فعله هو البحث عن أمرين :
      الاول ، ما الذي يمنعك حقاً عن إتمام دراستك ، كوني صريحة مع نفسك أجيبك من قلبك وليس من عقلك ، خذي نفسا عميقا واغمضي عينيك وباحثي في أعماقك عما يثبطك عن إتمام دراستك?

      الثاني ، اعلمي انني درست نفسي اكثر من 80 بالمائة مما اعرف ، اي انني تعلمت وحدي ( من الإنترنيت او في مدارس خاصة وفي جمعيات ثقافية واجتماعية ) اكثر مما تعلمته بالمدرسة .

      لذا ان لم يكن لك الوقت الكافي او الظروف الملاءمة للالتحاق بإحدى المدارس فلا باس كل ما عليك فعله هو اختيار مادة ترغبين دراستها او التخصص بها وباحثي عن مقررها بالإنترنت ، انا متأكد انك ستجدين الكثير من المراجع المجانية .
      وفقك الله

      حذف
  14. salut !! brite chi sora lhade ljadwal 3afak car ma3rftche nrsmo

    ردحذف
    الردود
    1. أتمنى أن تكتب باللغة العربية كي أفهم سؤالك وأجس بك إن شاء الله تعالى...

      حذف
    2. السلام ورحمة اللله تعالى وبركاته اريد صورة لهذا الجدول

      حذف
    3. raaaaaaaaai3 wlllah

      حذف
  15. انا داخل تانيه تانوى وضعيف فى الرياضيات وبدرس كمياء واحياء وعربى وانجليزى وفرنساوى ممكن اطلب منك ترتبهم ليه

    ردحذف
  16. كتاب الاستاذحسن ممتاز اشكرك بحجم السماء يا استاذ حسسسسسسسسسسسسن

    ردحذف
  17. السلام عليكم انا طالبة في السنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية اريد مساعدة ضرورية منك يااستاذ حسن مشكلتي ان نتائجي في الرياضيات والفيزياء احيانا مقبولة واحيانا متدنية وقالت استاذتي للرياضيات اننا تنقصنا القاعدة الاساسية للرياضيات واننا سنعيد الباكالوريا للمرة الثانوية وبمعدل مقبول لاننا ضعفاء في مادة الرياضيات وفي العطلة الصيفية حاولت البحث عن كيفية تكوين قاعدة كي تساعدني في السنة القادمة لكنني لم اجد شيئا في الانترنت اردت ان اعيد مراجعة برنامج السنة السابقة لكنني قلت لن استفيد شيئا لانني ساعيد نفس مراجعتي للفروض والاختبارات التي لم تجدي نفعا ارجووووووووووك اريد المساعدة قبل الدخول المدرسي

    ردحذف
  18. عبد الرحمن حجاب2 سبتمبر 2014 في 10:51 م

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته إضافة إلى ما قالته الاخت الكريمة انا ايضا في نفس سنها الدراسي اانا أيضا اطلب من الأستاذ بعض المواقع التي تساعدنا في دراستنا و خاصة مواقع تعليم الانجليزية للانني شديد الحاجة إليه و في أقرب وقت و شكرا

    ردحذف
  19. اعتذر انني لم ارد عليكما قبل هذا الوقت ، بالنسبة لاساسيات الرياضيات فاول ما يجب البدء به ، حفظ جدول الضرب .
    ان لم تكوني قد حفظتيه بعد فيجب ان تبدئي من اليوم ، لانه اكبر مشكلة يقع فيها التلاميذ والطلبة ، تجد التلميذ يفهم الدرس الجديد ويتعلم كيف يحل التمارين الصعاب لكنه عند التطبيق العددي يخطئ فيأخذ نتيجة صفر.
    واكبر خطإ يقترفه الاساتذة اليوم هو ان يسمحوا للتلاميذ بحل عمليات حسابية بالالة الحاسبة ، خصوصا العمليات البسيطة.
    استعمال هذه الالة يجعل عقلك يتكاسل في حل ابسط العمليات ومع مرور الوقت تجد نفسك تخطإ في عمليات لا يخطإ فيها تلاميذ الابتدائي.

    ننتقل بعد ذلك للحساب الحرفي والمعادلات من الدرجة الاولى والثانية . كذلك يجب مراجعة مقررات السنة الاولى والثانية اعدادي للرياضيات لانه اساس الهندسة .
    واقصد بالخصوص دراسة المستقيمات الخاصة في المثلثات ، التوازي والتعامد ، خاصيات متوازي الاضلاع ، مبرهنة طاليس ، وخاصية طاليس .
    يجب دراسة الدروس وحل التمارين بمهارة،
    لا يجب ان ننسى الاحصاء والهندسة الفضائية ...

    المهم الرياضيات علم حلو جدا ، ويطلب القليل من الوقت كل يوم ، لا تتوقع ان تدرس هذه الدروس في اسبوع لتصبحي ماهرة. يجب ان تخصصي للرياضيات وقت قار في يومك ، كل يوم .

    عندما. كنت ادرس في الثانوي ، كنت استيقظ في الصباح ساعة قبل الذهاب وقت الافطار واخصصها كلها لحل بعض تمارين الرياضيات ، ثم عند العودة من المدرسة اجلس قرب مائدة الغذاء انتظر ان تضع امي الطعام على المائدة فاستغل هذا الوقت لحل تمرين او اثنين كذلك افعل عند العودة مساء.

    هذا الرقت الذي اتحدث عنه ، هو وقت مقتطع من الوقت الضائع في يومي ، اما الحقيقة فكنت اخصص وقتا كبيرا ليلا بعد ان ينام الحميع .
    ةوهدفي كان دائما ان احل كل تمارين كتاب الرياضيات مهما كان عددها ومهما كانت صعبة. اتمنى لكل التلاميذ وطالب التوفيق في دراستهم وكل حياتهم.

    ردحذف
  20. السلام عليكم أ. حسن
    انا طالبة جامعيه سنه اولى اعاني من تأخر الدوام الى ٥ مساء ٣ ايام في الاسبوع و يومان الى ٣ مساء
    وعندما اعود الى منزلي اكون مرهقه جدا ولا استطيع المذاكرة
    ارجو ان تعطيني بعض النصائح لاستطيع تنظيم وقتي واذاكر اكثر

    ردحذف
  21. السلام عليكم أنا رانية من الجزائر و أنا مقبلة على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط .لكن مشكلتي هي انني لا اعرف كيف أنظم وقتي الدراسي جيدا سواء في العطلة و خاصة في عطلة نهاية الاسبوع او في ايام الاسبوع لان عند عودتي للمنزل أكون مرهقة جدا بعد قضاء يوم شاق في الدراسة بجد و الانتباه الدقيق للدرس حتى لا افوت علي اي معلومة اضافة الى البرنامج الكثيف و الصعب كما انني اشعر دائما بالتوتر و الخوف و عدم الثقة بنفسي رغم انني تلميذة متفوقة و مجتهدة . و لهذا أنا اتمنى من كل قلبي ان تساعدني و سوف اكون ممتنة جدا لحضرتكم اذا قدمت لي برنامج محدد بالساعات لكي اتبعه في العطلة و ايام الاسبوع و كذا اتمني ان تزودني بنصائحك الثمينة لاعيد كسب ثقتي بنفسي ... ارجوك أن تجيبني في اسرع وقت ممكن لانه امر عااااااجل جدا

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
      انا لست باستاذ لكني تلميذة قد مرت بمثل ظروفك و لهذا يجدر بي ارشادك للطريق الصحيح....اعرف انه فات الاوان على هذا الكلام لكن لا باس ساقدم لك برنامجا تخصصيه للسنة القادمة ان شاء الله... اول شيء مهما راجعت من دروس فلن تستفيدي شيئا مادمت على حالة الخوف و انعدام الثقة فهما مهدما بيوت العز و الشرف.
      عليك قبل كل شيء ان تتخلصي من القلق و التوتر و الحل وحده بيدك انت لابيد شخص اخر...ثقي بانك ماتوصلت لهذه النتائج الا باصرار و عزيمة لم تكوني تبالي للاختبارات كثيرابل كانت مفتاحك نحو التطور و الفلاح كنت تقلقين صحيح فالناجح يقلق و لا باس بذلك وحده الفاشل الخمول من لا يقلق و لا يكترث بنقاطه او نتائجه.كوني على ثقة بنفسك انظري الى المراةو قولي "لم الخوف انا فتاة نجيبة و مجتهدة دفعت الكثير لاصل لهذا المقام فكيف لي ان ادع هذا الشعور يحطم كل ما بنيته...لا لا لا ما دمت اجتهد و اعمل ما دمت حاولت فالله سيجزيني بالخير.لن تضيع اتعابي سدى".
      رانية اسمعيني جيدا كنت مثلك في لماضي بل حدث مرة ان نسيت كل الاجوبة في اختبار الرياضيات لم استطع ان ارد على سؤال واحد و لو بسيط.اتعرفين لماذالاني كنت اقول اناخائفة لن انجح الامتحان صعب سوف انال علامة ضعيفة و تهزمني باقي الفتيات...و هذا خطء مني اما اليوم فاقول"بسم الهز الرحمن الرحيم على الله اتوكل و به مصيري ثم اقرا المعوذتين و اقرا سورة الاخلاص الى ان اهدا تماما فلا انظر لورقة الاختبار قبل قراءة سورة الاخلاص .عندها فقط اشعر بالسكينة والراحة بعدها اقرا الورقة بعد التسمية اقراها خمس مرات فاثناء هذا تراودني افكار اكتبها فورا على المسودة.
      هذه طريقة نجحت معي بكفاءة انصحك بتجربتها خاصة ايام البيام و لا تفكري ابدا غير الاجوبة فلا نفع للتفكير في انه امتحان لانتقالك للثانوية فلن يزيدك هذا الا قلقا و ان واتتك فكرةسلبية اقرئي ما تحفظينه من القران الكريم.
      امابخصوص ارهاقك الشديد فنفسي كنت اشعر بهذا.ماذا فعلت لهذا كنت بعد العودة للمدرسة اخذ استراحة قصيرة مدتها ربع ساعة الى نصف ساعة كنت حينها العب في جهاز التابليت او الهاتف كالقط المتكلم توم...لا انصحك بمشاهدة التلفاز لانه سوف يغريك ببرامج اكثر فاكثر فتكون مضيعة للوقت.قومي انت بما تحبين.بعدهاباشري العمل حسب طريقتك الخاصة.
      بالنسبة لي فقد كنت اترك حفظ الدروس الادبية مساء الثلاثاء و يوم الجمعة و السبت.مساء الخميس لا اراجع شيئا ابدا بل اعتبر نفسي في اجازة فانسى كل شيء اسمه الدراسة .استلقي على الفراش و اشاهد عبر الكمبيوتر فيلما يريح بالي و ينسي همي...اما يوم الجمعة ففي الصباح اقوم بواجباتي المنزلية و عنذ الظهر اقوم بحفظ درس الاسلامية بعد موعد الصلاة ثم ارتاح مدة ساعة و اعود لانجاز واجبات الدراسية للاسبوع القادم.و في الغد احفظ درس التاريخ او الجغرافيا استعين دائمابالكتاب في الحفظ يساعدني ذلك على اعادة صياغة الخلاصة و اضافة معلومة جديدة و في المساء على الساعة الثانية بعد الزوال انجز تمارينات في الرياضيات و الفيزياء .
      هذه هي طريقتي و هي تناسبني وحدي فلا انصح الجميع باتباعي ...ما اريد قوله من كل هذا هو انني نظمت حياتي في مخطط محكم و بذلك تحصلت في الشهادة على علامة 18 سنة2014 ....ارجو ان اكون قد افدتك و لو بالشيء القليل.
      بخصوص الايام الاخيرة قبل شهادة التعليم المتوسط انصحك ان لا تراجعي شيئا.يفترض انك كنت تحفظين و تراجعين طوال السنة الدراسية لذا فدراستك الان مقتصرة على مراجعة الدروس و القوانين الرياضية لا تحاولي التفصيل في الدروس و خذي كل يوم قيلولة ...نعم عليك ان تريحي ذاتك خذي فترة نوم بسيطة و لو كانت نصف ساعة هذا ما نصحتنا به استاذتي ...حقيقة لم استطع فعل هذا فقد اجرينا الاختبارات في تلك الفترة فلم يتبق امامنا سوى اسبوع واحد او اقل.
      ابحثي عن حلول اخرى و مواقع اخرى خاصة اليوتوب تجدين كل ما تحتاجين عنه ..و لاترتبكي فطريقتي بصراحة فيها بعض الاشكاك و في انتظار رد الاستاذ على رسالتك ارجو ان تتخلصي من مشكلتك في القريب العاجل.

      حذف
  22. السلام عليكم ورحمة الله . أستاذ حسن أنا تلميذة من مستوى الجذع مشترك علمي و أنا مقبلة على الأولى باك. طلبي هو كيف يمكنني أن أحصل على نقط عالية و كيف أكون متفوقة في دراستي ؟ و كيف أنظم وقتي في هذه العطلة الصيفية؟
    أرجو أن تقدموا لي بعض النصائح
    و شكرا

    ردحذف
  23. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف أحفظ بسرعة الآن الوقت ضيق

    ردحذف
  24. السلام عليكم انا ماري
    بدي اقدم السنه الجاي توجيهي ادبي بس حر وبدي تساعدني كيف استغل هالوقت هد وادرس واتمكن من الدراسه لوسمحت تعطيني برنامج يساعدني استغل هالوقت بالتحضير للمواد وشكرا

    ردحذف
  25. من فضلك يا استاذ، انا في الصف الثاني الثانوي علمي وبروح كل يوم المدرسة وبرجع وقت العصر وكل يوم عندي دروس بكون في البيت 9:00PM مش عارفة انظم وقتي خالص وفي دروس بكون تعبانة ومش بقدر اذاكرها فبتتكون عليا تاني يوم ارجوا المساعدة علي تنظيم وقتي قبل دخول الامتحانات

    ردحذف
  26. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته، أستاذ حسن حقا كل اجوبتك رائعة و فعالة، لكن أريد مساعدتك و نصيحتك في موضوع.
    انا ادرس في قسم جدع مشترك علمي، و هذه مرحلة جديدة بالنسبة لي، و انا اعرف ان هذه السنة هي مهمة جداً جداً،
    صحيح لدي طموحات كثيرة فمثلا أريد ان اكون مهندسا في الطائرات و أكون شخصا يستفاد به في المجتمع، لكنني لا اعمل لها، فبعد ان وضعت برنامج عمل لا أعلم إن كان جيدا أم لا، للأسف الشديد لم اعمل به و كنت كل يوم العب ولا ادرس إلا ساعة أو ساعتين في اليوم، لكنني ندمت على هذه الفعلة بعد اجتياز الامتحانات. لهذا أريد ان اغير كل شيء و ابدا من جديد و أريد ان احصل هذه المرة على درجات عالية. لهذا أريد مساعدتك و نصيحتك لي.
    فما هو أفضل برنامج عمل التزم به في أيام المدرسة و العطلة؟
    و كم من الساعات يجب ان ادرس يوميا؟
    و ما هي افضل و اسرع طريقة لحفظ الدروس؟

    شكراً جزيلا و بارك الله فيك

    ردحذف
  27. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف أحفظ بسرعة الآن الوقت ضيق

    ردحذف
  28. عزيزنا العميل هل تبحث عن شركة نظافة تقدم لك كافة الخدمات التنظيفية بكامل الكفاءة والجوده ؟ هل تبحث عن شركة تقوم بتنظيف شقتك او فلتك او مجلسك ؟
    هل تبحث عن شركة تقدم لك خدمات تنظيف الموكيت والسجاد والوجهات الزجاجية وغيرها ؟
    اذا فانت علي موعد مع شركة النظافة المثالية والتى تقدم لك خدماتها بجودة متناهية النظير واسعار لن تجد لها مثيل في اي شركة اخري
    تهتم شركة النظافة المثالية بكسب ثقة عملائها الكرام والعمل علي تلبية كافة احتياجاتهم بالشكل المرضي والمقنع
    اتصل بنا عزيزنا العميل ولا تتردد في الاستعانة بشركتنا
    مايميز شركة ا لنظافة المثالية
    الخدمة
    تهتم الشركة بتقديم خدمة علي اعلي مستوى كما ان خدماتها لا تقتصر فقط علي اعمال النظافة فقط بل تمتد لتشمل خدمات العزل والمكافحة وغيرها
    الكفاءة
    تتميز الشركة بالكفاءة والجودة في اداء العمل
    الخبرة
    الشركة لديها خبره واسعة وباع طويل في مجال التنظيف
    فريق العمل المتكامل
    الشركة لديها فريق عمل مميز ومتكامل من المخصصين والفنيين والعماله المدربة
    الاسعار
    تقدم الشركة خدماتها بأسعار مناسبه وفي متناول جميع العملاء
    المعدات
    تستخدم الشركة المعدات والالات الحديثة والمتطورة في التنظيف
    رد فعل العميل
    تهتم الشركة بمعرفة رد فعل العميل عن الخدمة المقدمة من قبل الشركة
    مجتمع العمل
    تهتم الشركة بدراسة مجتمع العمل ومعرفة ماينقصه من متطلبات
    الشكاوى
    تهتم الشركة بتلقي شكاوى العملاء والعمل علي فحصها جيدا
    المقترحات
    تتلقي الشركة مقترحات العملاء الكرام وتعمل علي تنفيذها بقدر المستطاع
    افضل شركات عزل حراري بالخبر
    تقدم الشركة خدمة كشف تسربات المياه الداخلية او الخارجية الظاهرة والعمل علي اصلاحها والتخلص من كافة مشلات الروائح الكريهه وارتفاع فاتورة المياه وظهور بقع الرطوبة في الاسقف او الجدران او علي الحوائط
    كما نقوم بالعديد من الخدمات التى قد تساعدك لحياة كريمة مثل
    افضل شركات عزل مائي بالخبر
    افضل شركات عزل فوم بالخبر
    افضل شركات عوازل بالخبر
    افضل شركات تخزين اثاث بالخبر
    افضل شركات مكافحة العته بالخبر
    افضل شركات مكافحة البق بالخبر
    افضل شركات مكافحة الصراصير بالخبر




    ردحذف
  29. مرحبا انا طالبة ادرس السنة الرابعة متوسط اصبح اجد صعوبة في فهم الدروس خاصة المواد العلمية ارجومنكم المساعدة.

    ردحذف

chammsdinn@gmail.com