أتعرف الفخ الذي يقع فيه أغلب التلاميذ عند الدخول المدرسي ؟

بمناسبة السنة الدراسية الجديدة قررت ان أوجه لتلامذة امتنا العربية والاسلامية جمعاء نصيحة غالية . وهي عبارة عن التنبيه لخطإ يقعون فيه ويؤثر بشدّ ة على مستوى عطائهم  وعلى نتائجهم في نهاية السنة .

كالعادة ينتهي فصل الصيف بسرعة ويأتي الموسم الدراسي الجديد بكل ما يحمل معه من تشويق في اكتشاف الأساتذة الجدد والرغبة في الالتقاء بالأصدقاء والأصحاب من التلاميذ القدامى ثم التعرف على التلاميذ الجدد .

تبدأ الدراسة بالمسائل الروتينية :
 لائحة اللوازم المدرسية  ، التعرف على الأقسام ومواقعها ، التعرف على الأساتذة وانتظار المتغيبين منهم ، التغييرات المتكررة في استعمال الزمان ...

هذا النوع من الروتين يجعل التلاميذ يحسون بنوع من الرخوة ، وأن الدراسة لم تبدأ بعد . 

ينتهي الشهر الأول بسرعة دون أن يحس أحد . و يعلن أول أستاذ عن موعد اول اختبار له ،  فيهرع التلاميذ  الى دروسهم يحاولون مراجعتها وفهمها لكن أغلب الأساتذة يخبرون تلامذتهم عن موعد اول  اختبار .

هنا تتقارب مواعيد الاختبارت وتتراكم الدروس الواجب فهمها وحفظها ، مما يربك أغلب التلاميذ ويهزّ من عزيمتهم ومن ثقتهم بنفسهم  فيحسون أن السنة صعبة وأنها تتفلت من أيديهم . وأغلب الحال أن تكون النتائج ضعيفة .

ما الخلل؟ 


السبب هو أن تأثير الصيف بمرحه وعبثه ونشاطاته يكون ما زال مفعوله لم ينتهي ، فلا يحس التلميذ أن أيام الجد قد وصلت . أضف إلى ذلك  جو الدراسة الفاتر في بداية الموسم الدراسي.

ما الحل ؟
الحل سهل جدا لكنه يتطلب نوعا من الجدية ، فلا يمكنني أن اعطيك حلا سحريا تقضي به على هذه المشكلة ، إنما كل ما اطلب منك هو  أن تكون مسؤولا عن تصرفاتك  . ثم كل ما عليك فعله هو ان تشتري دفترا لتخطط فيه لهذه السنة . 
ضع فيه الأهداف التي ترجوا تحقيقها ، واكتب فيه الصعوبات التي قد تواجهك ( كضعف عندك  في مادة ما ... ) واقترح حلولا لها  ، وإن لم تجد حلولا مناسبة بنفسك يمكنك أن تسأل في الأنترنيت ( في المنتديات وفي أسئلة غوغل وإجابات ياهو وغيرها ...) 

حدد أوقات الدراسة  ، وهي الأوقات التي تكون في قمة نشاطك من اليوم . ولا تنسى أن تحدد أوقات المتعة ، واجعلها تقتصر على ممارسة هواياتك المفضلة وحبذا لو تضيف إليها هواية مطالعة الكتب الثقافية أو حفظ القرآن .

ومن الأمور المهمة التي يجب أن تتخذ قرارا مسؤولا فيها  أن تحدد من الذي ستتوقف عن التسكع معه من الأصحاب لأنه سيضيع  ولن ينفعك في دراستك . وأضف الى ذلكان تحدد العادات التي ستتجنبها والتي تسبب في ضياع الوقت ( كالادمان على مشاهدة التلفزة ... وأنت الوحيد الذي يعرف عاداتك السيئة أكثر من اي شخص آخر فكن صادقا مع نفسك ..) 

ثم برمج كل ذلك في مذكرة تضعها في محفظتك دائما لتتذكر ما عليك فعله وما عليك تجنبه . تأخذها معك إلى المدرسة لتسجل فيها كل تمرين او واجب منزلي امركم به أحد الأساتذة ، لأن من عادة التلاميذ ان ينسوا واجباتهم المدرسية .

خلاصة الأمر :  
السنة الدراسية هي فترة زمنية سريعة المرور، وانت فيها كالجندي يخوض غمار حرب عليه أن يفوز فيها ، لذا فأنت مطالب أن تكون مستعدا من الناحية النفسية  بأن تلغي العبث والتفاهات من يوميتك ومن الناحية العملية بأن تحظر الدروس قبل الذهاب الى القسم فذلك انفع لك وبأن  تقوم بأي واجب في نفس اليوم الذي طلب منك وليس في ليلة موعده.
وفقك الله واتمنى لك النجاح والتميز في الحياة .

هناك 14 تعليقًا:

  1. والله يا أستاذ حسن كل ما تكتبه ـغلى من الذهب

    ردحذف
  2. الله يقويك ويرحم والديك قل امين. اتأسف عن فضوي الشديد ولكن كنت أريد أن أسألك من السبب الذي جعلك تؤسس هذه المدونة؟ اذا لم يكن هناك مانع. يا أفضل أستاذ في العالم

    ردحذف
    الردود
    1. آيمن
      ليس هناك اي سر فقط لاحظت ان التلاميذ والطلبة لم يعطيهم احد حقهم في الاهتمام وارشادهم الى طريق النجاح . أما الاشهارات في الجوانب ( اشهارات غوغل ) ماوضعتها الا لكي أدخل منها ثمن بعض الكتب التي أشتريها كي أفيد منها التلاميذ ...

      حذف
    2. بارك الله فيك

      حذف
  3. هذا الموقع رائع

    ردحذف
  4. بارك الله فيك وادخلك وايان الجنة وانشاء الله مع بداية هذا الموسم الدراسي سوف اتقيد بجميع النصائح خاصة واني مقبلة على شهادة البكالوريا اكرر شكري وعرفاني لك اتمنى ان نستفيد من منشوراتك ونتخذها كمرجع لنستعيد قوانا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  5. اولا السلام.واشكرك جزيل الشكر على هذه النصائح اما مشكلتي انني رسبت في الامتحان مما جعلني خائفا من الرسوب مرة اخرى واذكر ان السبب هو مواقع التواصل الاجتماعي و تاجيل الدروس اتمنى حلا و شكرا

    ردحذف
  6. شكرا على النصائح المميزة بارك الله فيك الله يجازيك كل خير

    ردحذف
  7. جزاكم الله كل الخير

    ردحذف
  8. السلام عليكم
    موضوع مفيد جدا و قيم
    الا انني انا على العكس اكون جدية في بداية السنة و اشعر بالتهاون و التراخي في نهايتها

    ردحذف
    الردود
    1. يجب الا تتهاوني في بداية الفصل او في نهايته

      حذف
  9. مشكور يا استاذ واخيرا عرفنا المشكلة الي تتسبب كل عام دراسي

    ردحذف
  10. شكرا على ما تقدمه لنا نحن ممتنون لك بالكثير وفقك الله الى ما يحبه و يرضاه . لا تنسني بدعائك انا ميساء مقبلة على شهادة التعليم المتوسط . بارك اله فيك.

    ردحذف

chammsdinn@gmail.com