أول خطوة نحو النجاح 2

بكمل الدكتور ابراهيم الفقي في كتابه " المفاتيح العشر للنجاح  " حديثه عن أنواع الدوافع .
فالنوع الثاني هي الدوافع الخارجية والتي مصدرها كما يدل اسمها من العالم الخارجي ، كصديق مثلا أو أستاذ أو فقيه مسجد أو كتاب قرأته وغير ذلك ممن يمكنهم التأثير فيك .

يعتمد الإنسان كثيرا على هذا النوع من الدوافع ، فالكل يهمه رأي الناس فينا لأننا نحب أن نكون محط تقدير ونرغب أن ينظرالناس إلينا نظرة احترام . فللدوافع الخارجية تأثير كبير علينا . وفي المثل الذي يقول " وراء كل عظيم امرأة " إشارة واضحة لهذا التأثير .  لكن عيب الدوافع الخارجية  أن تأثيرها يلاشى بسرعة ، فكم مرة حضرنا محاضرة تحفيزية أو خطبة جمعة مع فقيه جليل هيج عواطفنا لكن حماسنا سرعان ما تلاشى مع مور بضعة أيام .

إلا أن الدكتور ابراهيم الفقيه يدلنا على  تقنية يمكننا أن نقوم بها فنحفز أنفسنا : " كلما أنجزت عملا او نجحت في تحقيق أحد اهدافك اهد لنفسك هدية او ادع نفسك لحفلة عشاء في أحد المطاعم او اشتر لنفسك ما يحلوا لك . وبهذا تكون قد حفزت نفسك باستمرار واستعملت الدافع الخارجي والذي ستلحظ نتائجه الرائعة بنفسك.

النوع الثالث : الدواع الداخلية

ومما قراته مؤخرا في أحد المنتديات " البيضة عندما تكسر بفعل قوة خارجية يكون الموت ، وإذا كسرت بقوى داخلية تكون الحياة "
وصف جميل . هذا النوع من العوامل هي أقواها وأدومها حيث أنك بالدافع الداخلي  تكون موجها عن طريق قواك الداخلية الذاتية التي تقودك لتحقيق نتائج عظيمة .

يقول رالف  ولدو أملسون : ( ما يوجد أمامنا وما يوجد خلفنا يعتبر ضئيلا جدا بما يوجد إذا قارناه بما يوجد بداخلنا  )




اقرأ أيضا:
أي الرجال أنت ؟
النجاح والجنس الآخر 

أول خطوة نحو النجاح 1



حمل نسختك المجانية من كتاب : كيف تعد  نفسك لتستعد لامتحان آخر السنة في 3 أيام ؟ 

هناك 4 تعليقات:

  1. لطالما كنت أنتظر مثل هذه الخطوات التي بلا شك سوف توصلني الى النجاح

    ردحذف
  2. أهلا بك أيها الأستاذ الكريم كنت أبحث طوال حياتي عن كتب كهذه و في يوم من الأيام وجدت كتابك : * كيف تحفظ درسا في 15 دقيقة و لا تنساه أبدا * كان كتابا عظيما ثم وجدت كتبك * كيف تعد نفسك لتستعد لامتحان آخر السنة في 3 أيام ؟ * أريد أن أشكرك على هذه المعلومات القيمة فقد حولتني إلى شخص آخر و الآن استطيع الدراسة و الاستمتاع بها . أريد منك أن ترسل لي هدايا أخرى

    ردحذف
    الردود
    1. وفقك الله وبارك فيك.
      يسعدني كثسرا أن أسمع أن قارئا أنهى قراءة أحد كتبي وطبقها واستفاد منها.

      من ناحية الهدايا ، فما عليك الا متابعة المدونة باستمرار لتطلع على جديد إصداراتي .

      حذف

chammsdinn@gmail.com