7 نصائح لتنظيم الوقت


سر النجاح في الحياة يكمن في قدرتك على تنظيم الوقت والحصول على وقت كاف لإتمام كل نشاطاتك اليومية. ورغم أن
الأمر بيدو سهلا ، إلا أن في أغلب الأحيان تصبح مسألة تنظيم الوقت شيء صعب جدا . خصوصا عندما تتزاحم المهام والواجبات وتتراكم.

في هذه المقالة رتبت لك أهم 7 نصائح لتنظيم الوقت ، كي أذكرك بأساسيات هذا المجال فتتمكن من تنظيم وقتك بمهارة.

1/ عادة ما يرتجل الناس في مسألة تنظيم الوقت كي لا يشعرون بأنهم مقيدون ، لكن المشكلة أن حياتهم تسيرها الأحداث اليومية وسرعان ما يشعرون أنهم لا يسيطرون عليها. ويصبحون كثيروا الأشغال قليلوا النتائج لسوء تنظيمهم للوقت ..

والنصيحة التي يقدمها الخبراء في هذه الحالة : استعمل مذكرة لتنظيم نشاطاتك لتتمكن من تحقيق أهدافك وتحصل على وقت فراغ لهواياتك وللتمتع بالحياة.

2/ طلب الكمال قد يكون من ميزلتك الحميدة ، لكن التسرع والإصرار في الحصول على نتائج كثيرة وسريعة سيستهلك طاقتك وسيضيع حيزا كبيرا من وقتك.

ولتتجنب هذه المسألة ، قسم أهدافك الكبير إلى أهداف أصغر و حدد وقتا كافيا لتحقيق كل واحد منها . ولا تستعجل النتائج فتمل وتيأس إن لم تحصل عليها بسرعة. 


‎للحصول على نسختك من الكتاب اتصل بي عبر الفايسبوك . 

أو اتصل بي عبر Whats App : +212615251154   




3/ حدد أهدافك بدقة ، كي تعرف أي طريق ستسلك. بلا أهداف محددة ستفقد اتجاهك وطاقتك دون الحصول على نتائج مشجعة على الاستمرار. 

أهدافك يجب أن تكون واقعية ، يمكن تحقيقها . كما يجب أن تكون قابلة للقياس ، لتتمكن من معرفة النسبة المائوية التي حققتها . 

4/ عندما تكون في إطار إنجاز مهمة ما لا تترك لنفسك مجال التشويش بأشياء يمكن إنجازها لاحقا أو بأخرى لا أهمية لها .  ركز طاقتك على مهمة واحدة في وقت محدد كي تتمكن من تنظيم الوقت بكفاءة.

5/ من أسرار تنظيم الوقت أن تعرف أين يضيع وقتك!!
سجل - لمدة أسبوع - أين تقضي كل ساعات يومك . وعندما ينقضي الأسبوع ستتمكن من معرفة أين يضيع وقتك . ثم تتخذ قرارا حاسما بأن وقتك أغلى ماتملك في هذه الحياة فلا يجب أن تضيع حياتك في التفاهات.

6/ تعلم أن تقول " لا " لكل من أو ما قد يسرق وقتك ويشتتك. هذا سيساعدك أن تمشي في الاتجاه الصحيح وراء تحقيق أحلامك. قل لا لكل صديق يضيع وقتك . قل لا لأي برنامج تلفزي يغريك لمشاهدته أثناء قيامك بواجباتك ...

اجعل مصلحتك قبل كل شيء! 

7/ يجب أن تعلم أنك لا يمكنك أن تقوم بكل شيء وحدك. ابحث عمَّن يساعدك في تحقيق أهدافك وفوض له بعضها كي تتفرغ أنت لما هو أهمّٓ منها.

هناك تعليق واحد:

chammsdinn@gmail.com