أخطاء يتجنبها الناجحون


لكل واحد منا أخطاؤه ، إلا أن الناجحين يتميزون بتجنبهم لأخطاء معينة لأنها تقتل النجاح في حياتهم . ولتعيش التميز عليك أن تحذو حذوهم .

الناجحون يتجنبون العيش في الماضي:
( كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ) 
أخطاء الماضي تؤثر حتما على نتائج الحاضر سواء كانت سلبية أو إيجابية . لكن التفكير الدائم فيها ولوم نفسك على أخطائك ستسبب لك حيرة كبيرة في حاضرك وهذا سيصيبك بالإحباط و سيحطم أحلامك وسيجعل أهدافك تبدوا بعيدة المنال . 

النجاح في الحياة يتطلب صعود الجبال ، ومن الصعب تسلقها وانت تحمل أثقالا على ظهرك ( كراهية ، خلافات ، ندم ، خوف ، عادات سلبية ... )
ماضيك مليئ بالتجارب الايجابية كما هو مليئ بالتجارب السلبية ، لكنها كلها دروس يستفاد منها .عليك فقط تحيلهاو الااستفادة  مما استنتجته من دروس. ثم ركز على أهدافك لتحققها.

الناجحون لا يتوقفون عن تطوير ذواتهم :
( اطلبوا العلم من المهد الى اللحد ) 
أنت الآن تساوي قيمة ماهاراتك التي تتقنها. إن كنت تلمذا مجتهدا في الرياضيات وكسولا في الانجليزية ، فعندما تكون في حصة الرياضيات فإنك تحس بقيمة وأهمية وكأنك أستاذ لهذه المادة ، كما أن التلاميذ والأستاذ يعاملوك معاملة خاصة. 

وعندما تنتقلون الى حصة الانجليزية فإن شعبيتك تنخفض ، وقيمتك تنحط فلا تجد أحدا يلتفت إليك بل يجد أستاذ المادة صعوبة في تذكر اسمك إلا إن كنت مشاغبا في مادته ... فعندها سيتذكرك حتما هههه.

اعلم أخي وأختي أن مستقبلك سيكون بنفس الشكل " فأنت ستساوي مقدار مهاراتك " 
والمطلوب منك ان تبدأ بتحديد نوع المهارات التي ستحتاجها في مستقبلك وتبدأ بتطويرها من الان ، طورها باستمرار الى ان تصبح ماهرا فيها .

الناجحون لا  يحكمون على  غيرهم لأنهم مختلفون عنهم :
الاختلاف مع الآخرين شيء إيجابي في حياتنا ، لأن الاختلاف مع الاخرين يؤدي إلى إيجاد وجهات نظر مختلفة وحلولا عديدة لنفس المشكل فنختار منها أفضلها .

لكن الاختلاف مع الآخرين قد يؤدي إلى خلافات شخصية تجعل العلاقة مع الآخرين تتقطع ، وعوض أن نستفيد منهم فإننا ندخل معهم في صراعات . وهذا ما ينتج عنه تشتت الأسر ، فشل الشركات وحروبا بين الدول .

تخيل نفسك أنك تجد صعوبة في التعامل مع أحد أصدقائك ، فهذا يعني أنك لست ماهرا بما فيه الكفاية. وتخيل أنك في المستقبل ستلتقي مع نفس الشخص أو أحد يشبهه في الطبع، تعملان في الشركة نفسها . سيكون الامر مشكلة بالنسبة لكما مما سيعود بنتائج سلبية على الشركة مما قد يتسببفي طرد أحدكما أو كلاكما . 

ولتجنب ذلك
- عليك ان تتعلم من الآن فن التواصل مع الآخرين ، وإن كنت مازلت تلميذا أو طالبا .

- تقبل الناس كما هم  مختلفين عنك ، فكل واحد منا تعلم في بيئة مختلفة عن الآخرين مما ينتج عنه اختلافا في وجهات النظر . وكل واحد منا يظن انه على حق ، والأكثر حكمة من يستطيع التفاهم مع الآخرين بتقنيات التواصل مع الغير ، وهي تقنيات رائعة يمكنك أن تجدها في كتب خاصة بها . اقرأها وطبقها وستجد أنك تستطيع التفاهم مع عدد كبير من الأصدقاء ببساطة .

- إن كنت تحتاج لشخص لتتعامل معه في مجال ما فابحث عن شخص فيه مميزات تحتاجها وسلبيات تستطيع تحملها.

- احترس من أن تنبهر بإيجابيات شخص جديد ( وقد تكون بعض سلبياته المخفية لا تستطيع تحملها ) فتتخلى بسبب هذا الانبهار عن شخص تتعامل معه الآن ، فتضيع صديقك الذي تعرفه بآخر غريب تجهل قيمه ...

-عندما تضعك الظروف أمام شخص مختلف عنك لتتعامل معه في فترة من حياتك ، فكر مباشرة في كيفية الاستفادة من هذا الاختلاف . ولا تكن غبيا فتضع نصب عينيك أن تغير من طبعه طال الزمن أو قصر .. فالطبع لا يتغير.

ولا تركز على الاختلاف بحد ذاته ولا تتعامل معه بعناد كي لا تتشاجرا فتفشلا . يقول الله عز وجل ( وَأَطِيعُوا اللَّه وَرَسُوله وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَب رِيحكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّه مَعَ الصَّابِرِينَ ) .


وأنت ما النصيحة التي يمكنك أن تقدمها لنا لنصبح أكثر نجاحا ؟

حمل نسختك من كتاب : كيف تعد برنامجا ممتعا وكيف تطبقه بسهولة؟



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

chammsdinn@gmail.com