الذكاء والدراسة 1

هل أنت إنسان ذكي ؟ 

إذا مبروك عليك إن كنت كذلك، فمن الناس من لا يلزمه إلا نظرة خاطفة في كتبه ليفهم ، وبضع دقائق يقرأ فيها درسا ليحفظه عن ظهر قلب. مثل هؤلاء لهم ذكاء فطري وهم قلة

لكن الطبيعي أن تكون متوسط الذكاء وتستعمل تقنيات تساعدك على الدراسة بسهولة ومتعة.  تقنيات تعطيك نتائج رائعة بأسهل الطرق ، وبأقل مجهود.

وإليك اليوم أول نصيحة من بين عشر نصائح لتدرس بسهولة وتحصل على أفضل النتائج:


ابحث عن دافع يحبب لك الدراسة
الذكاء وحده لا يكفي ، فكم من ذكي عاشرته أوصلته صحبة سيئة الى ترك الدراسة ثم .... وفي النهاية دخول السجن ثم الضياع التام لحياته.

في أيام الدراسة يكون التميذ يعيش فترة خطرة دون ان يدري ، ففي هذه الفترة هو يحدد مصيره ونوع الحياة التي سيعيشها. إن عاشر من يحبب له الطب فلعله سيصبح يوما أفضل جراح، وإن ساق له القدر من يشجعه على أن يتعلم فن التجارة وعلم الاقتصاد فمن المحتمل أن يصبح من المستثمرين الكبار في مدينته أو بلده.

عندما يقرأ تلميذ هذا الكلام أو يسمعه من شخص أكبر منه سنا ، يحس مباشرة أن الأمر بعيد المنال . لكن المنطق يقول أن بعد مرحلة الابتدائي تأتي مرحلة الثانوي ثم بعدها الجامعة فإما البطالة أو وظيفة محترمة أو تجارة رائجة.

 غير هذه الاحتمالات لاشيء إلا الموت الذي قد يفاجأ الواحد منا وهو صغير السن فينقله من عالم التعب إلى جنة الفردوس إن شاء الله تعالى ( بالمناسبة إن كنت لا تصلي فتب إلى ربك واعلم أنه يحبك لأنك من أمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاسجد له لعل الموت يفاجأك اليوم فتندم أشد الندم ).

ابحث عن دافع يحبب لك الدراسة ، واعلم انك ان لم يكن لك حلم ترغب بشدة في تحقيقه فمن الطبيعي أن تجد نفسك تنفر من الكتب ومن البديهي أن تكون ممن يدرسون للامتحانات فقط ثم ينسون كل شيء .

التلميذ الذكي الذي لا يتلقى اي تحفيز قد تضعف نتائجه مع الوقت لان حماسه قد يضعف لسبب من الاسباب.
عن هذا الموضوع سنتحدث في المرة المقبلة إن شاء الله تعالى . أما الان لنكمل مع الحلم الذي تتمنى تحقيقه في حياتك إن شاء الله.

ولتجد دافعك الذي سيحبب لك الدراسة ، أجب على هذه الأسئلة : لم تدرس ؟ ما المهنة التي تحب أن تعمل بها مستقبلا؟ ما نوع الحياة التي تود أن تحياها؟

خذ وقتك ، فليس من السهل الاجابة على هذه الاسئلة ، لان نوع الاجابة ستحدد نوع المستقبل الذي ستعيشه. لذا استخر الله واسأله التوفيق ، واستشر من هم أكبر منك سنا كأستاذك أو والديك أو أحد الأشخاص الذين تعتبرهم قدوة لك.

عندما تكتب كل اجاباتك في دفتر خاص، ابدأ التخطيط لأهدافك .
وأجب على هذه الاسئلة : هل يوجد من حقق مثل حلمي ؟ وكيف فعل ذلك ؟ وكيف يمكنني أن احققه أنا ؟ والاهم من ذلك ، ما الذي سأكون متميزا فيه عن غيري ؟

أن تضع خطة لحياتك وخارطة طريق لمستقبلك أفضل من أن تبحر بلا شراع ولا ربان ولا بوصلة فمصير حياتك كمصير باخرة ( تايتانيك ) الشهيرة.

لقد قرب آذان الفجر ، نكمل ان شاء الله هذا الموضوع لاحقا...
وحتى ذلك الوقت انصحك ان تتسجل بالمدونة من هنا  لتصلك كل المواضيع الجديدة والهدايا التي ساهديها لقراء مدونة النجاح في اليوم والغد الاوفياء .

ةوفقك الله ورعاكم




هناك تعليق واحد:

chammsdinn@gmail.com