الموضة هل تتحكم فيك أم تتحكم أنت فيها ؟

لي عدة اصدقاء  يعملون في تجارة الألبسة ، حصلت منهم على معلومات غريبة ...
حيث أنهم عندما يتوجهون إلى الخارج حيث يشترون سلعهم يجدون أن تجار الجملة هناك قد أعدوا لهم نماذج لألبسة وأقمشة التي لم تنتج بعد والتي ستكون موضة ( او صيحة كما يسميها البعض )  السنة المقبلة .
وما عليهم إلا أن يختاروا ما يرونهم مناسبا لنوع السلع التي يتاجرون فيها ويطلبون الكميات التي يرغبون في شرائها لتنتج لهم وفي الوقت المحدد بالضبط. وبالفعل عندما يحين الموعد  لا تجد في السوق إلا السلعة التي أوصى بها تجار الجملة في الخارج زبناءهم . وكأن عصا سحرية تسببت في اختفاء السلع القديمة وأحلت محلها السلع  الجديدة .

من هنا تأملت كثيرا وتساءلت مرارا : " من الذي يتحكمم في الموضة العالمية ؟ من الذي يملك العصى السحرية ؟"



أكيد أن من يملكها يستطيع أن يربح الملايين ... على حسابنا نحن أبناء الشعب وأبناء الفقراء .
وأعود أتساءل :" من له هذه القدرة الجبارة في اقناع الناس في التخلي عن ألبستهم - وهي مازالت في حالة جيدة - والتوجه إلى المحلات لشراء ما جدّ في السوق بأثمان باهضة ؟ يجعلهم يفعلون هذا وهم فرحين ومسرورين أنهم مواكبون للموضة مواكبون ( للحضارة ).

حتى بيتي لم يسلم من هذا ؟
لقد جلست أحاول الدفاع عن نفسي مؤخرا أمام  زوجتي وابنتي الكبرى اللتان تحاولان جعلي أكثر حضارة بلبس لباس الشباب الضيق لأنه موضة اليوم . وانا احاول  ان أشرح لهما أنني حرّ في اختياراتي ولا استوعب فكرة ان يسيرني مهندس للموضة في اليابان أو في فرنسا  .
أحسست ذلك اليوم أن شبابنا المساكين يتعبون كثيرا ويتعبون ذويهم جريا وراء الموضة في سباق لا يتوقف ولن يتوقف . لأن ذلك ليس في صالح الدول  المصنعة التي تزداد غنى على حسابنا.

أوصيك اخي بشيء واحد
اسال نفسك هل الموضة تتحكم في أم انني ألبس ما يحلوا لي وما اراه مناسبا لشخصيتي وهيأتي ؟
أما أنا فأرى أن اللهث خلف جديد الموضة دليل على خفة العقل وضعف في الشخصية . ومن الأفضل أن نوفر المال المخصص لشراء ألبسة لسنا بحاجة لها لشراء كتب جديدة توسع بها عقلك وروحك أو أدوات رياضية تقوي بها جسمك وتحافظ على صحتك .

تعلم اللغة الإنجليزية فهي حتما ستنفعك في المستقبل

-->
وفقك الله.

هناك 3 تعليقات:

  1. لي بنت يا أستاذ حسن تقضي أمام المراة وقتا طويلا جدا و تأخرنا كل يوم عن النزهة. أيمكنك مساعدتي؟

    ردحذف
    الردود
    1. أتعرف أن ابنتي تفعل نفس الشيء بنا ...

      هذا أمر عادي خصوصا عند البنات صغار السن، فهن يلاحظن تغيرا في شكل أجسادهن فيعملن على تحسين مظهره باهتمامهن بكل التفاصيل الصغيرة من مظهرهن.

      إن كنت سأنصحك بشيء فأنصحك بتجاهل ما تفعله ابنتك ( هذا إن كنت الأب ) وأن تدع أمرها لأمها فهي ستعرف كيف توجهها.

      أما إن كنت الأم ولا تعرفين كيف تتواصلين معها بل ويسبب لك تصرفاتها نوعا من التوتر فأنصحك أن تغيري من نظرتك لها بأن تتخذيها صديقة ( ناقشيها في أمر لباسها ) ووجهيها بأن تلبس لباسا جميلا ومحتشما كي لا تتسبب في إغضاب الله وفتنة شباب المسلمين .

      لكن حذار من التعامل بأسلوب الآمر الناهي لأن ذلك سينفر ابنتك منك مما سيجعلها تبحث عمن يسمع لها ويشعرها بإنسانيتها وبقدرها ، ستبحث عن هذا أو هذه الصديقة خارج أسوار البيت مما سيضع مصير ابنتك المسكينة
      في يد غريبة تتحكم فيها كيف تشاء ...

      أما إن كنت تريد حلا سريعا لهذه المشكلة فأنصحك أن تفعلي كما فعلت زوجتي مع ابنتي : تعلمها بموعد خروجنا بنصف ساعة قبل الموعد وتحذرها أنها إن لم تصبح جاهزة في الوقت المحدد فسنتركها في البيت .

      وكن متيقنا أنها لن تغامر بنزهة جميلة ... بل وقد رأيت ابنتي تغير كل ملابسها في 3 دقائق ( وهذا بالنسبة لنا رقم قاسي عالمي ...)

      حذف
  2. شكرا لكم على الموضوع الرائع لكن سؤالي كيف احمي ابنائي من تقليد الموضة للمحافظة على تعاليم ديننا وفي نفس الوقت لا افرض عليهم نمط معين في لبسهم

    من رايي ان التوعية تبدا منذ الصغر فمعظم الاباء هم من يشتري لابنائهم ملا بس ذات طابع معين ويمنعونهم من لبسها في كبرهم

    ردحذف

chammsdinn@gmail.com