علاج التوثر والقلق 1


هذا الموضوع مهم جدا وقد قمت بتقسيمه إلى قسمين راحة النفس وراحة القلب


1- إدخال السكينة على النفس :


سواء كنت تلميذا أو طالبا ، عاملا أو موظفا ، رجلا أو امرأة ، شابا أو متقدما في السن فحتما لك تجارب مع القلق .
مشاكل الحياة كثيرة وتأثيرها على النفس البشرية يختلف من فرد لآخر ، حسب استعداده النفسي الذي يكتسبه من تجارب الماضي .
لكن مهما كان استعدادك النفسي لمواجهة تقلبات الحياة إلا أنها حتما ستترك في نفسك أثرا ولو خفيفا . وتخيل معي : مشكلة بعد اخرى ، كل يوم ولنقل كل بضعة ايام . تتراكم المشاكل ويتراكم آثارها . ومع مرور الأيام يصبح المرأ عصبيا وهو لا يدري لماذا . أويصبح منطويا وهو لا يدري كيف حصل هذا . فيمرض أمراضا نفسية دون ان ينتبه لذلك .

الشيء الذي يؤثر على عطائه ونشاطاته وعلاقته بالناس خصوصا المقربين منه كالوالدين بالنسبة للشباب أو شريك الحياة بالنسبة للأزواج والزوجات . وإن لم تقم بمحو هذا الأثر من حين لآخر فستصبح تصرفاتك تهدم أكثر مما تبني وستصل إلى مرحلة لاتطيق فيها أي شيء حتى نفسك .

وكعلاج أولي لهذه الظاهرة يقترح الكثير طرقا عدة كالضحك مثلا ، بمشاهدة أفلام كوميدية او سماع نكات . لكنني أرى ان هذا النوع من العلاج يشبه مسكنات الآلام ، بينما سبب المرض لم يعالج بعد . وسرعان ما ستظهر أعراض المرض ثانية .

فما الحل ياترى ؟

فالنفس البشرية تتعرض لمؤثرات خارجية باستمرار كالخوف والقهر من طرف رب العمل الذي تعمل عنده او بسبب مشاكل زوجية او غيرها .. وهي بذلك تتأذى كثيرا . وفي المساء عندما نعود للبيت تجد نفسك متعبا غيرمستعد لملاطفة الأولاد أو مساعدة أخواتك في واجباتهم المنزلية او سماع شكاوى امك أو زوجتك . لقد عدت كالجريح من معركة  ( معركة الحياة ) .

  والجدير بالذكر أن النفس البشرية كالطفل الصغير فمهما كبرت في السن فبداخلك صوت يعلوا بين الفينة والأخرى ويصرخ طالبا حقه أو حظه ( أكثر من حقه ) . وما أكثر الناس الذين لايعرفون ما هي النفس أو من هي النفس  .فالنفس البشرية ذلك المخلوق العجيب الذي قال فيه الله تعالى: { وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الفَاسِقُونَ } [الحشر : 19] .

ولسنا اليوم بصدد الحديث عن النفس وإلا أصبحت هذه التدوينة طويلة ، إنما نحن اليوم بصدد تعلم تقنية بسيطة وقوية المفعول لنهدئ من روعنا ونمحو آثار القلق عن نفوسنا إن شاء الله تعالى .
لذا أدعوك أخي أختي لمشاهدة هذا الشريط مرارا إلى أن تحفظه ثم طبقه في مكان خال من المشوشات وستصل إن شاء الله إلى نتائج عالية من الراحة النفسية . طبقه يوميا ان استطعت ففي ذلك فائدة كبيرة .




وفي التدوينة القادمة إن شاء الله  سنتحدث عن راحة القلب ...


حمل نسختك المجانية من كتاب
 : كيف تعد  نفسك لتستعد لامتحان آخر السنة في 3 أيام ؟ 

المؤثرات الخارجية وقوة الشخصية

دار حوار ساخن ومهم بيني وبين أحد التلميذات المرموقات في أحد الأقسام التي أدرسها هذه السنة ، كان سببه أن نقطة ضعيفة حصلت عليها في  إحدى الإختبارات في الرياضيات . وكانت التلميذة " الكسولة " هكذا يناديها أصدقاؤها في القسم كنوع من المزاح وليس لأنها كسولة بل أنا على يقين أنها لو التزمت بالنصائح التي توجَه إليها فسيكون لها شأن عظيم في المستقبل القريب إن شاء الله .


مشكلة بطلة قصتنا اليوم أنها تفقد تركيزها بسبب أول شيء يجلب انتباهها  :  نكتة  تهمس بها صدبقتها في أذنها و الأستاذ يشرح الدرس ، ساعات من الحوار التافه على الفايسبوك و الذي لا هدف  ولا نتيجة  منه ، أحلام اليقضة المليئة بأفكار بعيدة المنال بل مستحيلة التحقيق ، وغبرها من المؤثرات الخارجية والتي نبعد أي واحد منا عن أهدافه .

هذه المشكلة يعاني منها  العديد من الناس ، وهو أمر يحطم الأحلام التي نتمنى تحقيقها ويجعلها تبدوا بعيدة المنال . فإن كنت أخي القارئ تعاني من هذا المشكل ( عدم القدرة على التركيز على أهدافك بالإضافة إلى كونك مشتت البال ، يائسا أحيانا ) فهذا دليل على أنك لا تملك برنامجا . وإن كان الأمر كذلك فأنت كمركب بلا شراع  توجهه الريح في أي اتجاه هبت .فمن كان هذا  حاله فهو يضيع أكثر مما بستفيد ويفسد أكثر مما يصلح .

فما العمل يا ترى ؟
أكتب أهدافك لهذه السنة ، وضع برنامجا لنشاطاتك اليومية  :  ضع فيه  وقتا للراحة والمتعة ، ووقتا للدراسة والتحصبل  ، ووقتا للأسرة والأصدقاء ، ووقتا للتخطيط للمستقبل .
كن صارما مع نفسك ، فما كان مخصصا للراحة لا يجب أن بصبح للدراسة وما كان للدراسة لا يجب أن يخصص للأصدقاء .
استعن على أمرك بالدعاء والإستخارة الدائمة ، فالدعاء مخ العبادة ، ومن استعان بالله كفاه .
تذكر دائما أن أي عمل تقوم به إما يبعدك عن أهدافك أو يقربك منها ...
 فاسأل نفسك دائما : هل بعملي هذا الذي أقوم به في هذه اللحظة بالذات أبتعد عن هدفي أم أقترب ؟ هل أبتعد عن ربي أم أقترب ؟

خلاصة 
تكفيك أخي القارئ هذه الخطوات ليتغير حالك نحو الأفضل ، لكن أهم شيء هو التطبيق ، قرر من اليوم أن تضبط نفسك وتخطط لمستقبلك ولا تدع لأحد أن يحقق بك أهدافه  بينما يضيع وقتك . لأنه في الحقيقة يضيعك أنت لأنك عبارة عن سنوات وأيام وسويعات ستعيشها على ظهر هذا الكوكب الأزرق الجميل ثم سينتهي دورك وترحل تاركا المكان لشخص آخر...

ربك أعطاك نفس الفرصة التي أعطاها لكل البشر ، فانظر ماذا قدمت لآخرتك وماذا خططت لمستقبلك وأي الطريق سلكت وفي أي اتجاه أنت ذاهب .






حمل نسختك المجانية من كتاب : كيف تعد  نفسك لتستعد لامتحان آخر السنة في 3 أيام ؟ 

كيف تغير حياتك للافضل ؟

أن تتعلم كيف تغير حياتك للافضل  باستمرار أمر ضروري في كل جوانب هذه الحياة. لأنها تتغير بخطى متسارعة .
إلا أنه يبدوا من أول وهلة صعبا جدا ، خصوصا إذا كنا نهدف تغيير كل واقع حياتنا ، لأننا نخشى الفشل أثناء المحاولة .

 وربما نكون راضين على النتائج التي حصّلناها لحد الآن فنحس أننا غير محتاجين لأي تغيير . فيفوّت عليك هذا الإحساس الكاذب فرصا ثمينة لتغير حياتك للافضل . وفي القريب إن شاء الله سنتحدث عن معوقات النجاح والتغيير نحو الأفضل في موضوع مستقل .
اعمل بذكاء وليس بقوة


عيد مبارك سعيد

وكل عام وأنتم بخير ...


أعلم أن الجميع اليوم يتبادل التهاني بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا .
 وأعلم أن أغلبنا ، إن لم أقل كلنا ، يعلوا محياه ابتسامة جميلة أتمنى أن تبقى على الوجوه دائما .
وأعلم أنك ستجد من يقول لي : إنه  ليس الوقت المناسب لأحدث فيه أبنائي وبناتي عن الدراسة  .
وستجد من سينظر إلي باستغراب ويقول لي : لقد بالغت ياهذا ألم تجد إلا هذا الموضوع للتحدث فيه ؟

لكنني لحرصي على أبنائي التلاميذ ، سأربط  عطلة العيد بالإستعداد للإمتحانات . فأغلب التلاميذ كباقي أفراد الأسرة ينشنغلون بزيارة الأهل والأحباب وصلة الرحم وهذا أمر محمود ومطلوب وفيه الأجر العظيم . فتمر الأيام سريعا وتنتهي العطلة كسويعات وترجع الأمور إلى نصابها ، عندها تجد نوعان من التلاميذ :
ــ الأول فهم أن العطلة = البطالة وترك كل ما هو مفيد وانشغل بكل ما هو ممتع وإن كان لا جذوى منه .
ــ والثاني فهم أن للعطلة ما بعدها  فاتحذ لنفسه وقتا للمتعة  ووقتا للجد وعلم أن العطلة سرعان ما ستنتهي وإن لم يضع لنفسه برنامجا ليراجع دروسه  فبالتأكيد سيندم .

وبهذه المناسبة أهدي زائري هذه المدونة كتاب " كيف تحفظ درسا في 15 دقيقة ولا تنساه أبدا ؟ " وهو كتاب قيم يحتوي على خطة موضوعة بطريقة علمية تجعل مستعملها يحفظ بسرعة  وسهولة كل دروسه  فيتوفر له الوقت ليفعل ما يريد .


ولتحميل هذا الكتاب اضغط هنا .






حمل نسختك المجانية من كتاب : كيف تعد  نفسك لتستعد لامتحان آخر السنة في 3 أيام ؟