علاج التوثر والقلق 1


هذا الموضوع مهم جدا وقد قمت بتقسيمه إلى قسمين راحة النفس وراحة القلب


1- إدخال السكينة على النفس :


سواء كنت تلميذا أو طالبا ، عاملا أو موظفا ، رجلا أو امرأة ، شابا أو متقدما في السن فحتما لك تجارب مع القلق .
مشاكل الحياة كثيرة وتأثيرها على النفس البشرية يختلف من فرد لآخر ، حسب استعداده النفسي الذي يكتسبه من تجارب الماضي .
لكن مهما كان استعدادك النفسي لمواجهة تقلبات الحياة إلا أنها حتما ستترك في نفسك أثرا ولو خفيفا . وتخيل معي : مشكلة بعد اخرى ، كل يوم ولنقل كل بضعة ايام . تتراكم المشاكل ويتراكم آثارها . ومع مرور الأيام يصبح المرأ عصبيا وهو لا يدري لماذا . أويصبح منطويا وهو لا يدري كيف حصل هذا . فيمرض أمراضا نفسية دون ان ينتبه لذلك .

الشيء الذي يؤثر على عطائه ونشاطاته وعلاقته بالناس خصوصا المقربين منه كالوالدين بالنسبة للشباب أو شريك الحياة بالنسبة للأزواج والزوجات . وإن لم تقم بمحو هذا الأثر من حين لآخر فستصبح تصرفاتك تهدم أكثر مما تبني وستصل إلى مرحلة لاتطيق فيها أي شيء حتى نفسك .

وكعلاج أولي لهذه الظاهرة يقترح الكثير طرقا عدة كالضحك مثلا ، بمشاهدة أفلام كوميدية او سماع نكات . لكنني أرى ان هذا النوع من العلاج يشبه مسكنات الآلام ، بينما سبب المرض لم يعالج بعد . وسرعان ما ستظهر أعراض المرض ثانية .

فما الحل ياترى ؟

فالنفس البشرية تتعرض لمؤثرات خارجية باستمرار كالخوف والقهر من طرف رب العمل الذي تعمل عنده او بسبب مشاكل زوجية او غيرها .. وهي بذلك تتأذى كثيرا . وفي المساء عندما نعود للبيت تجد نفسك متعبا غيرمستعد لملاطفة الأولاد أو مساعدة أخواتك في واجباتهم المنزلية او سماع شكاوى امك أو زوجتك . لقد عدت كالجريح من معركة  ( معركة الحياة ) .

  والجدير بالذكر أن النفس البشرية كالطفل الصغير فمهما كبرت في السن فبداخلك صوت يعلوا بين الفينة والأخرى ويصرخ طالبا حقه أو حظه ( أكثر من حقه ) . وما أكثر الناس الذين لايعرفون ما هي النفس أو من هي النفس  .فالنفس البشرية ذلك المخلوق العجيب الذي قال فيه الله تعالى: { وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الفَاسِقُونَ } [الحشر : 19] .

ولسنا اليوم بصدد الحديث عن النفس وإلا أصبحت هذه التدوينة طويلة ، إنما نحن اليوم بصدد تعلم تقنية بسيطة وقوية المفعول لنهدئ من روعنا ونمحو آثار القلق عن نفوسنا إن شاء الله تعالى .
لذا أدعوك أخي أختي لمشاهدة هذا الشريط مرارا إلى أن تحفظه ثم طبقه في مكان خال من المشوشات وستصل إن شاء الله إلى نتائج عالية من الراحة النفسية . طبقه يوميا ان استطعت ففي ذلك فائدة كبيرة .




وفي التدوينة القادمة إن شاء الله  سنتحدث عن راحة القلب ...


حمل نسختك المجانية من كتاب
 : كيف تعد  نفسك لتستعد لامتحان آخر السنة في 3 أيام ؟ 

هناك تعليق واحد:

chammsdinn@gmail.com