أسرار النجاح الدراسي3 : التخطيط والبرمجة.



الوقت يضيع منا دون أن نحس ...
ولكي تنجح أخي / أختي في اي شيء لا بدَ أن تخطط له جيدا ، لا بدَ أن  تستعد بكل ما يلزمك من وسائل وأدوات لتكون جاهزا لمواجهة تحديات المستقبل . إننا الآن في بداية الموسم الدراسي ، وأهمَ ما يمكننا عمله هو مراجعة الكتب الدراسية قبل أن تتلقى الدروس من الأساتذة . وهذا ما يسمى بالإعداد القبلي .

فما الهدف من الإعداد القبلي ؟
دعني اولا أحكي لك هذه الحكاية ، حكاية من ؟ حكايتك أنت ... نعم تخيل نفسك في هذه السنة تدخل إلى القسم ، يبدأ الأستاذ الدرس فتلاحظ أنك تستوعب كل معلومة تسمعها لأنك قد سبق لك أن راجعت دروس اليوم الليلة البارحة . أما عندما يسأل الأستاذ سؤالا فلا يسبقك أحد للإجابة . وقد لاحظ أستاذك أنك أكثر التلاميذ نشاطا فسألك عن اسمك كي يتعرف عليك ويتذكرك دائما . وفي آخر الدرس جلس على كرسي مكتبه  ونظر إليك ثم كتب ملاحظة أمام اسمك في مذكرته .

هل أعجبتك بداية هذه القصة التي أنت بطلها ؟ بالتأكيد ، إذا اسمح لي أن اقول لك أن المجال مفتوحا أمامك كي تكملها كما تشاء . وتملأها بنجاحات عديدة . ولكي تتمكن من ذلك يجب أن ترسم في ورقة جدولا لاستعمال الزمان وتحدد في كل يوم عدد الساعات التي ستخصصها للدراسة والتحصيل . اجعل في  يومك ( 24 ساعة )  وقتا للنوم والراحة ، لكن لا تسرف في الراحة . لأن من تعب في صغره - فيما يبني مستقبله - ارتاح في كبره . واجعل وقتا للدراسة  والتحصيل .

حدد يومي السبت والأحد لإعداد دروس الأسبوع المقبل . راجعها في الكتب واكتب ملخصات لكل درس في دفتر مخصص لذلك كي تشارك بها في القسم ثم حاول ان تحل التمارين . بينما بقية الأسبوع هي لدراسة وحفظ دروس وحل تمارين كل يوم على حدة .
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد فللغد عمل آخر  ، عبارة سمعناها كثيرا ، ولكن هل طبقناها حقيقة ؟ أم نسيناها بالمرة ؟  فلا فائدة من برنامج تنفق عليه ساعات من وقتك لتعده ثمَ و في النهاية لا تطبقه .

وبالمناسبة دعني أحكي لك حكاية أخرى ، حكاية من ؟ ... سوف نرى . تخيل نفسك قد دخلت القسم ووجدت جميع التلاميذ قد سبقوك . والأستاذ قد بدأ بكتابة عنوان درس اليوم . ولكن قبل ان يشرح الدرس سأل عدة اسئلة عن درس الأسبوع الماضية ، وكان أغلب من حولك يرفع يده قائلا : أستاذ ، أستاذ .  راغبا في ان يكون السبَاق إلى الجواب . وانت ؟ انت لا تفهم ما يقولون ، لأنك لا تتذكر ما الذي درستموه في الحصة الماضية . لأنك لم تراجع الدرس في البيت .

وعندما انتهى الأستاذ من الأسئلة  بدأ يشرح الدرس الجديد وكان نفس التلاميذ يرفعون أصابعهم ليجيبوا عن الأسئلة او ليضيفوا معلومات أخرى . وكم كان الأستاذ فخورا بهم . نعم يوجد العديد من التلاميذ الدين لا يشاركون مثلك ، لكن هل انت راض عن نفسك ؟ ألا يسعدك أكثر ان تكون ممن يشاركون ( من المجتهدين ) ؟ أم تفضل ان تكون بطل هذه القصة الفاشلة ؟

 اخي / أختي مستقبلك بين يديك ، ودَع الصيف وعاداته ، ودَع التلفاز ومسلسلاته السخيفة ، نظم مكتبك ، نظم وقتك ، اطرد الفوضى من حياتك . كن جديَا والتزم بما خططت .

  وإليك الآن  سرَ النجاح الدراسي : راجع كل درس كتبته اليوم ، وحضَر كل درس ستدرسه غدا . وفي نهاية الأسبوع راجع دروس الأسبوع الماضي وحضر كل دروس الأسبوع القادم . وهكذا ستكون قد راجعت كل درس أربع مرات في الأسبوع  ، وأنا متأكد أنك لن تنساه . وسيكون من السهل مراجعته للإمتحان .

نصيحة أخيرة : اجعل وقتك كميزانية تنفقها ، فلا تبذر فيما لا نفع منه . ولا تدع أصدقاءك يسرقون وقتك . واعلم أن ظروف الحياة حتما ستفرق بينك وبين أصدقائك ، فلكل واحد منكم مستقبله الخاص به . إن لم تكن تعرف كيف تخطط فما عليك إلا ببحث صغير في الأنترنيت وستحصل على معلومات وفيرة في هذا المجال .
 واعلم انك إن لم يكن لك خطة  وبرنامج فانت ضمن برامج الآخرين ، يحققون بك أهدافهم ...

ألقاكم في التدوينة القادمة إن شاء الله تعالى .

اقرأ أيضا:


خطة رائعة للاستفادة من العطلة الشتوية
الفرصة ، وكيف تستفيذ منها ؟
كيف تنظم وقتك لتستفيد من اسبوعك الى أقصى الحدود؟



حمل نسختك المجانية من كتاب 

هناك 3 تعليقات:

  1. شكرا بزاف ااستاذ عمر شي واحد ماقالي هادشي

    ردحذف
    الردود
    1. لاشكر على واجب اخي ، وفقك الله واعانك
      واتمنى ان تنشر رابط هذه المدونة بين اصدقائك ليستفيدوا مثلك

      حذف
  2. شكراااا جزيلا أستاذ، حقا قد أثر في هذا الكلام كثيرا، و إن شاء سأعمل على تطبيق كل ما قلته، جزاك الله خيرا.

    ردحذف

chammsdinn@gmail.com