تساؤلات القراء : إلى التي سألتني ما الذي أصابها ؟

سألتني إحدى تلامذتي  سؤالا مهما، فوعدتها أن أجيبها في تدوينة خاصة لتستفيد هي ومن يقرأ بعدها هذه المعلومات:
 تقول سناء بينما كنت أقوم بعرض في القسم - وكان الأمرفي البداية على ما يرام ـ تلعثمت في كلمة فصحح لي الأستاذ خطئي لكنني فقدت تركيزي ولم أستطع أن أقرأ بعد دلك كلمة واحدة دون أن أخطأ  . لقد كانت تجربة صعبة بالنسبة لي ، وقد خلفت في تفسيتي شعورا سلبيا ...
 ما الذي حصل يا أستاذ حسن ؟ وكيف يمكنني أن أتصرف في مثل هذا الموقف ؟ فالعروض ستكثر مستقبلا ، ويجب أن أكون مستعدة .    

سؤال مهم وموقف صعب ، وإن لم يتم معالجة الأمر فسيكبر هذا الشعور السلبي ويستفحل . والنتيجة شعور بالخوف من مواجهة الحمهور وعدم القدرة على الكلام أمام الناس خصوصا في المواقف الرسمية . أمر كهذا يجلب تذاركه في حينه  وإلا ظهرت بسببه عدة معوات للنحاج  كالخوف من الجديد واالخوف من الفشل والخوف من النجاح نفسه  .

ولكي لا يتكرر مثل هذا الأمر ثانية نحتاج بكل بساطة إلى الإعداد القبلي والإستعداد النفسي قبل الذهاب إلى العرض ، وهذا كل شيء .
وإليك طريقة أقترحها عليك لتعد نفسك لمواجهة أي جمهور من الناس ومهما كان حجمه .

بعد كتابة نص الموضوع الذي ستعرضه على مستمعيك قم بقراءته عدة مرات إلى أن تتقنيه . اقرأه  بتأن ، جملة جملة  وقف عندما ينتهي المعنى.
 ثم  تخيل نفسك في قاعة العرض ، أو في القسم أو فوق الخشبة واقرأ موضوعك بصوت مرتفع وقم بتحريك يديك كما ستعفعل هناك .
أعد القراءة  بهدا الشكل عدة مراة وأنت تضيف كل مرة بعض حركات اليدين والوجه . ولا تنسى أن تفرق نظراتك على كل من يجلس أمامك .
لا تنظر باستمرار إلى الورقة بل ارفع رأسك بين الحين والآخر وانظر إلى من ينظر إليك ليحس أنك تخاطبه . فيجب أن يحس الناس أن المعلومات معلوماتك أنت وإنما الإوراق الموضوعة أمامك جلبتها لتستعين بها فقط . وهدا الأمر ستكتسبه بعد التدريب وعرض بضعة مواضيع .
من الممكن أن تقوم بتسجيل شريط فيديو لك لتشاهده فيما بعد وتصحح الأخطاء ، الأمر الدي يزيدك ثقة في النفس . كما يمكنك أن تستعمل المرآة عوض الكامرا ، ضع مرآة أمامك ثم اقرأ موضوعك وانت تنظر إلى المرآة . سيكون لهده الوسيلة نفس الأثر .
اعرض موضوعك على المقربين منك : أبوك ، أمك ، أخوك أو أحد الأصدقاء . فمواجهة جمهور صغير ومن المعارف يعطيك الطمأنينة  والثقة في النفس ، فتتصرف بطريقة عادية  فيتحسن أداؤك وتستعد لمواجهة جمهور أكبر في المرة المقبلة .

الإعداد القبلي والتدرب على الإلقاء عملية يقوم بها كل محاضر يحترم جمهوره .

ولنغني هذا الموضوع أفتح الباب أمام القراء بالمشاركة بآرائهم . كما أرحب بتساؤلاتكم ومشاكلكم كي نعالجها معا في باب تساؤلات القراء .

هناك 7 تعليقات:

  1. بارك الله فيك

    ردحذف
  2. ana youssef wa 9ad a3jabani hada lmaw9i3o katiran li2ana fihi mawadi3a tahtamo bidirasati

    ردحذف
  3. مرحبا بك أخي يوسف أتمنى أن تستفيد كثيرا من هده المدونة . كما أتمنى لك التفوق في دراستك . وإن كان لك أي سؤال فلا تتردد بطرحه.

    ردحذف
  4. salam ana ossama chukran osad hassan ana 3ansta3n bhad nasa2i7

    ردحذف
  5. أتمنى لك التوفيق . وإن أشكل عليك شيء فتسرني مساعدتك

    ردحذف
  6. شكراعلى مجهوداتك الجبارة ونتمنى أن يكون انتاجك مستمرا ومتطورا...........ولك نتمنى الصحة والعافية.

    ردحذف

chammsdinn@gmail.com