قبل أن تبدأ هذه السنة الدراسية الجديدة

أخي التلميذ أود ان أنبهك لأمر مهم للغاية قبل أن تبدأ السنة الدراسية الجديدة  ، سيجعل حياتك الدراسية حلوة وأكثر متعة.
من المعلوم أن فصل الصيف بما يحمله من أنواع المتع الخاصة به كالسفر والاستجمام في البحر ومسامرة الأهل والأصدقاء ... يجعل النفس البشرية تعتاد على هذا النمط من الحياة.
وعند العودة للدراسة يصبح من الصعب استعادة الرغبة في الدراسة . وتجد الواحد منا في حاجة لمن يوقظه ، لمن يحفزه حتى يتمكن من استعادة نشاطه المعهود في الدراسة.
قبل أن تبدأ السنة الدراسية الجديدة فرغ يومك من التفاهات:
الهدف من هذا الفصل هو أن تحصل على أكبر قدر ممكنم من وقت الفراغ في يومك لتملأه بالدراسة ، الصلاة وتعلم دينك لتستعد لآخرتك ، الرياضة وتطوير نفسك بتعلم مهارات جديدة كالقراءة ، فن التواصل مع الآخرين لكسب علاقات ممتازة تستفيد منها ومن الامور التي يمكنك أن تتعلمها هي كيف تستقل ماديا عن أسرتك وأسهل طريقة هي تعلم الربح من الأنترنيت وتستعمل مالك في طلب المزيد من العلم.
أول ما عليك البدأ به قبل أن تبدأ السنة الدراسية الجديدة  هو أن تقلب يومك رأسا على عقب ثم تعيد ترتيبه من جديد. تخيل يومك ككيس مليء بكل ما كنت تمارسه في فصل الصيف، لذا من الغباء أن تحاول ملأ كيسك ( يومك ) قبل إفراغه لأنه لن يتسع لذلك. ولا تنسى أن ماكان في فصل الصيف سببا في المتعة والنشاط يعتبر في الفصل الدراسي تفاهات تتسبب في الرسوب آخرالسنة .
قبل أن تبدأ السنة الدراسية الجديدة كن كسولا:
عنوان غريب أليس كذلك ؟ 
أنا أتحدث عن الكسل الإجابي ، بمعنى أن تركز في عامك هذا على الأعمال التي ستكون سببا في تفوقك فقط وأن تلغي تماما كل ما لا يعطيك النتائج التي ترجوها ، وبذلك ستعمل أقل كما يفعل الكسول لكنك ستحصل على نتائج رائعة وكثيرة لأن وقتك مليء فقط بالمفيد.

قبل أن تبدأ السنة الدراسية الجديدة تعلم هذا القانون :
يقول هذا القانون أن 20 بالمائة  من أعمالنا فقط هي التي تعطينا 80 بالمائة من النتائج التي نطمح لها . بينما يضيع 80 بالمائة من وقتنا دون فائدة تذكر ، يضيع هذا الوقت في أعمال لا تنتج شيئا أو تنتج فقط 20 بالمائة من النتائج المرجوة منها.
ومن هذا الباب أريدك أن تجلس مع نفسك وتجيب على هذه الأسئلة :
ما هي العشرين بالمائة من الأعمال التي ستكون سببا في تفوقك الدراسي؟
ما هي العشرين بالمائة من الأنشطة التي ستكون سببا في رسوبك أو نيلك نتائج ضعيفة ؟
ما هي العشرين بالمائة من الأنشطة التي ستعطيك علاقات ممتازة مع الاساتذة وإدارة المؤسسة؟
ما هي العشرين بالمائة من الأعمال التي  ستدخلني الجنة ؟
يمكنك أن تسأل نفسك أسئلة أخرى ترى أن الإجابة عنها سيحسن من حياتك عامة ودراستك هذه السنة .
والاجابة على هذه الأسئلة تتطلب صدقا كبيرامع نفسك ورغبة أكيدة في التحسن والتطور ، كي تتخلص من العادات التي تجعلك منشغلا طول الوقت دون أن تنتج الكثير.
خلاصة 
قبل أن تبدأ السنة الدراسية الجديدة فرغ يومك وابدأ بتحضير دروس السنة القادمة لتستعد لهذه السنة استعدادا سليما.
وفقك الله.

اقرأ أيضا : كيف تنظم وقتك؟

هناك تعليقان (2):

chammsdinn@gmail.com