من هم قتلة العباقرة ؟


قرأت هذه القصة الرائعة في احدى صفحات الفايسبوك، ووددت أن أشاركها معكم لما لها من عبر وفوائد ...

وقفت معلمة الصف الخامس ذات يوم و ألقت على التلاميذ جملة :إنني أحبكم جميعا وهي تستثني في نفسها تلميذا يدعى تيدي ! فملابسه دائماً شديدة الاتساخ ومستواه الدراسي متدن جدا ومنطوي على نفسه .

وهذا الحكم الجائر منها كان بناء على ما لاحظته خلال العام ، فهو لا يلعب مع الأطفال ، ملابسه متسخة ودائما يحتاج إلى الحمام.

لقد كان  كئيبا لدرجة أنها كانت تجد متعة في تصحيح أوراقه بقلم أحمر لتضع عليها علامات x بخط عريض وتكتب عبارة راسب في الأعلى.

لكن ذات يوم طُلب منها مراجعة السجلات الدراسية السابقة لكل تلميذ ، وبينما كانت تراجع ملف تيدي فوجئت بشكل كبير.



لقد كتب عنه معلم الصف الأول : تيدي طفل ذكي ، موهوب و يؤدي عمله بعناية و بطريقة منظمة.

أما معلم الصف الثاني فقد كتب  : تيدي تلميذ نجيب و محبوب لدى زملائه ، لكنه منزعج بسبب إصابة والدته بمرض السرطان.

ثم وجدت أن معلم الصف قد كتب : توفيت والدة تيدي مما أثر عليه كثيرا ، وإن لم تتم مساعدته فسيؤثر ذلك سلبا على دراسته.

وفي نهاية الملف كتب معلم الصف الرابع : تيدي تلميذ منطو على نفسه لا يبدي الرغبة في الدراسة وليس لديه أصدقاء و ينام أثناء الدرس!!!

هنا أدركت المعلمة حقيقة المشكلة و شعرت بالخجل من نفسها لطريقة تصرفها مع ذلك الطفل المسكين !


و قد تأزم موقفها عندما أحضر التلاميذ هدايا عيد الميلاد لها ملفوفة بأشرطة جميلة ،. ما عدا الطالب تيدي كانت هديته ملفوفة بكيس مأخوذ من أكياس البقالة.

تألمت السيدة تومسون و هي تفتح هدية تيدي وضحك التلاميذ على هديته وهي عقد مؤلف من ماسات ناقصة الأحجار و قارورة عطر ليس فيها إلا الربع.

ولكن كف التلاميذ عن الضحك عندما عبرت المعلمة عن إعجابها بجمال العقد والعطر وشكرته بحرارة، وارتدت العقد ووضعت شيئا من ذلك العطر على ملابسها ..

ويومها لم يذهب تيدي بعد الدراسة إلى منزله مباشرة ، بل انتظر ليقابلها وقال : إن رائحتك اليوم مثل رائحة والدتي !

عندها انفجرت المعلمة بالبكاء لأن تيدي أحضر لها زجاجة العطر التي كانت والدته تستعملها ووجد في معلمته رائحة أمه الراحلة !!

و منذ ذلك اليوم أولت اهتماما خاصا به،  وبدأ عقله يستعيد نشاطه و بنهاية السنة أصبح تيدي أكثر التلاميذ تميزا في الفصل ثم وجدت السيدة مذكرة عند بابها للتلميذ تيدي كتب بها أنها أفضل معلمة قابلها في حياته فردت عليه أنت من علمني كيف أكون معلمة جيدة !

مرت عدة سنوات و فوجئت هذه المعلمة بتلقيها دعوة من كلية الطب لحضور حفل تخرج الدفعة في ذلك العام موقعة باسم ابنك تيدي .
فحضرت وهي ترتدي ذات العقد و تفوح منها رائحة ذات العطر ....


هل تعلم من هو تيدي الآن ؟

تيدي ستودارد هو أشهر طبيب بالعالم ومالك مركز( ستودارد) لعلاج السرطا



في عالم التعليم أصادف كثيرا شبابا وشابات لهم مشاكل نفسية. إلا أن أكثر المشاكل النفسية التي أثرت فيّ هي سوء معاملة الأطفال - بوعي أو بغير وعي - والذي يؤدي بشكل أو بآخر إلى قتل الإبداع في داخل الطفل ، والذي سيكبر وسيصبح يوما ما رجلا ( او ستصبح سيدة ) يعاني من ضعف في القدرات .

ولا ننسى أن عالمنا يتطور بسرعة كبيرة لدرجة أنك إن لم تطور من نفسك باستمرار فسيتجاوزك الآخرون وستصل إلى الصفوف الخلفية بسرعة . فكيف الحال بمن قُتل الإبداع في صباه ؟!

أقترح عليك أن تشاهد هذا الفيديو قبل أن تفهم حجم المشكلة بوضوح ..


اذا نصيحتي إليك ، اذا كان لك أخت أو أخ صغير أو لربما كنت أب لبنت أو إبن ، عليك أن لا تكون مجرما فتساهم في قتل الابداع داخله ... بل ساعده في عيش طفولته بسلام .

السؤال الآن ، كيف أتشافى من أعراض وتأثيرات الناس عليّ في الطفولة ؟

الجواب ستجده في هذا الفيديو :


اقرأ أيضا :
حمل نسختك من هذا الكتاب : كيف تعد برنامجا ممتعا وكيف تطبقه بسهولة

أخطاء يتجنبها الناجحون


لكل واحد منا أخطاؤه ، إلا أن الناجحين يتميزون بتجنبهم لأخطاء معينة لأنها تقتل النجاح في حياتهم . ولتعيش التميز عليك أن تحذو حذوهم .

الناجحون يتجنبون العيش في الماضي:
( كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ) 
أخطاء الماضي تؤثر حتما على نتائج الحاضر سواء كانت سلبية أو إيجابية . لكن التفكير الدائم فيها ولوم نفسك على أخطائك ستسبب لك حيرة كبيرة في حاضرك وهذا سيصيبك بالإحباط و سيحطم أحلامك وسيجعل أهدافك تبدوا بعيدة المنال . 

النجاح في الحياة يتطلب صعود الجبال ، ومن الصعب تسلقها وانت تحمل أثقالا على ظهرك ( كراهية ، خلافات ، ندم ، خوف ، عادات سلبية ... )
ماضيك مليئ بالتجارب الايجابية كما هو مليئ بالتجارب السلبية ، لكنها كلها دروس يستفاد منها .عليك فقط تحيلهاو الااستفادة  مما استنتجته من دروس. ثم ركز على أهدافك لتحققها.

الناجحون لا يتوقفون عن تطوير ذواتهم :
( اطلبوا العلم من المهد الى اللحد ) 
أنت الآن تساوي قيمة ماهاراتك التي تتقنها. إن كنت تلمذا مجتهدا في الرياضيات وكسولا في الانجليزية ، فعندما تكون في حصة الرياضيات فإنك تحس بقيمة وأهمية وكأنك أستاذ لهذه المادة ، كما أن التلاميذ والأستاذ يعاملوك معاملة خاصة. 

وعندما تنتقلون الى حصة الانجليزية فإن شعبيتك تنخفض ، وقيمتك تنحط فلا تجد أحدا يلتفت إليك بل يجد أستاذ المادة صعوبة في تذكر اسمك إلا إن كنت مشاغبا في مادته ... فعندها سيتذكرك حتما هههه.

اعلم أخي وأختي أن مستقبلك سيكون بنفس الشكل " فأنت ستساوي مقدار مهاراتك " 
والمطلوب منك ان تبدأ بتحديد نوع المهارات التي ستحتاجها في مستقبلك وتبدأ بتطويرها من الان ، طورها باستمرار الى ان تصبح ماهرا فيها .

الناجحون لا  يحكمون على  غيرهم لأنهم مختلفون عنهم :
الاختلاف مع الآخرين شيء إيجابي في حياتنا ، لأن الاختلاف مع الاخرين يؤدي إلى إيجاد وجهات نظر مختلفة وحلولا عديدة لنفس المشكل فنختار منها أفضلها .

لكن الاختلاف مع الآخرين قد يؤدي إلى خلافات شخصية تجعل العلاقة مع الآخرين تتقطع ، وعوض أن نستفيد منهم فإننا ندخل معهم في صراعات . وهذا ما ينتج عنه تشتت الأسر ، فشل الشركات وحروبا بين الدول .

تخيل نفسك أنك تجد صعوبة في التعامل مع أحد أصدقائك ، فهذا يعني أنك لست ماهرا بما فيه الكفاية. وتخيل أنك في المستقبل ستلتقي مع نفس الشخص أو أحد يشبهه في الطبع، تعملان في الشركة نفسها . سيكون الامر مشكلة بالنسبة لكما مما سيعود بنتائج سلبية على الشركة مما قد يتسببفي طرد أحدكما أو كلاكما . 

ولتجنب ذلك
- عليك ان تتعلم من الآن فن التواصل مع الآخرين ، وإن كنت مازلت تلميذا أو طالبا .

- تقبل الناس كما هم  مختلفين عنك ، فكل واحد منا تعلم في بيئة مختلفة عن الآخرين مما ينتج عنه اختلافا في وجهات النظر . وكل واحد منا يظن انه على حق ، والأكثر حكمة من يستطيع التفاهم مع الآخرين بتقنيات التواصل مع الغير ، وهي تقنيات رائعة يمكنك أن تجدها في كتب خاصة بها . اقرأها وطبقها وستجد أنك تستطيع التفاهم مع عدد كبير من الأصدقاء ببساطة .

- إن كنت تحتاج لشخص لتتعامل معه في مجال ما فابحث عن شخص فيه مميزات تحتاجها وسلبيات تستطيع تحملها.

- احترس من أن تنبهر بإيجابيات شخص جديد ( وقد تكون بعض سلبياته المخفية لا تستطيع تحملها ) فتتخلى بسبب هذا الانبهار عن شخص تتعامل معه الآن ، فتضيع صديقك الذي تعرفه بآخر غريب تجهل قيمه ...

-عندما تضعك الظروف أمام شخص مختلف عنك لتتعامل معه في فترة من حياتك ، فكر مباشرة في كيفية الاستفادة من هذا الاختلاف . ولا تكن غبيا فتضع نصب عينيك أن تغير من طبعه طال الزمن أو قصر .. فالطبع لا يتغير.

ولا تركز على الاختلاف بحد ذاته ولا تتعامل معه بعناد كي لا تتشاجرا فتفشلا . يقول الله عز وجل ( وَأَطِيعُوا اللَّه وَرَسُوله وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَب رِيحكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّه مَعَ الصَّابِرِينَ ) .


وأنت ما النصيحة التي يمكنك أن تقدمها لنا لنصبح أكثر نجاحا ؟

حمل نسختك من كتاب : كيف تعد برنامجا ممتعا وكيف تطبقه بسهولة؟



وأخيرا يمكنك ان تحمل نسختك من كتاب : كيف تعد برنامجا ممتعا وكيف تطبقه بسهولة


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أحبابي في الله بعد أشهر عديدة من العمل وإختيار التصميم المناسب إستطعنا وبفضل الله إعداد أجود وأحسن كتاب صدر إلى غاية الساعة . والذي تستطيع الحصول على نسخة منه إنطلاقا من الصفحة التالية:


كيف أصبح ماهرا في الرياضيات ؟



سألني الكثير هذا السؤال : كيف أصبح ماهرا في الرياضيات ؟ 

يتكرر السؤال بأساليب مختلفة وعبر شتى الوسائل (  فايسبوك، رسائل بريدية ومباشرة في المدرسة ) .

 لذلك فكرت أن أجيب على هذا السؤال مباشرة هنا كي أساعد أكبر عدد ممكن من الشباب .




الرياضيات تشبه الشجرة ، فهي تحتاج يوميا الى سقاية ورعاية كي تؤتي ثمارها بعد حين .