الذكاء والدراسة 2 ( ابتكر لنفسك أسلوبا للدراسة )

جائني أحد التلاميذ شاكيا محاولاته المتكررة في تعلم اللغة الفرنسية ( اللغة الثانية بالمغرب) دون جدوى.



وأضاف قائلا :( لقد تعلمت اللغة الانجليزية في سنتين وفي وقت الفراغ فقط ، أما الفرنسية فقد تعبت واستسلمت والمصيبة أنني سأمتحن فيها هذه السنة . والنتيجة التي سأحصل عليها في هذه اللغة ستؤثر كثيرا على نتيجتي هذه السنة ) .

الذكاء والدراسة 1

هل أنت إنسان ذكي ؟ 

إذا مبروك عليك إن كنت كذلك، فمن الناس من لا يلزمه إلا نظرة خاطفة في كتبه ليفهم ، وبضع دقائق يقرأ فيها درسا ليحفظه عن ظهر قلب. مثل هؤلاء لهم ذكاء فطري وهم قلة

لكن الطبيعي أن تكون متوسط الذكاء وتستعمل تقنيات تساعدك على الدراسة بسهولة ومتعة.  تقنيات تعطيك نتائج رائعة بأسهل الطرق ، وبأقل مجهود.

وإليك اليوم أول نصيحة من بين عشر نصائح لتدرس بسهولة وتحصل على أفضل النتائج:

رحلة شيقة الى صفوف المتفوقين : ابحث عن رفيقك في الدرب

الصحبة مفتاح النجاح ، وهي مفتاح الفشل أيضا .
إن صاحبت من كانت همته عالية ، كلامه كله إجابي ، مولع بالتحسين نحو الأفضل ، همّه الأول أن ينجح في دراسته ويعمل بجدّ لتحقيق ذلك فاعلم أنك على وشك ان تقفز قفزة هائلة نحو الصفوف الأمامية للناجحين.

الصحبة مفتاح لكل خير ، ابحث عن رفيقك في الدرب ، ابحث عن تلميذ مجتهد وتعلم منه الإجتهاد، فالطباع تشرب من بعضها.اشرب منه حبّ الدراسة والمطالعة. وتعلم منه أين ومتى وكيف يدرس في منزله ؟ كيف يعدّ فروضه؟ ...  اسأله عن برنامجه اليومي وافعل مثله .  فهذا سيجعل نتائجك تقترب من نتائجه.

وفي نفس الوقت اقطع صلتك بكل صديق سلبي ، كلامه كله شكوى وتذمّر . كثير التأخر والغياب ، مشاغب في القسم ... امثال هؤلاء تجنبهم نهائيا لأنهم سيعلموك عادات سيئة ستدمّر مستقبلك كإنسان ناجح في الحياة بمعنى الكلمة.

اقطع صلتك به وإن جمعت بينكما طريق العودة من المدرسة أو كنتما تسكنان في نفس الحيّ. اقطع صلتك به قبل أن يؤديك بطبعه دون قصد. وكن على يقين أنك ستصبح مثله ولو بعد حين ولو حاولت المقاومة ما استطعت.

ابحث لك عن رفيق ناجح وستتحول إلى شخص أنجح منه مع الوقت. في التدوينة القادمة سأدلك على خطإ قاتل يقع فيه أغلب التلاميذ.

أسرار أخرى تجدها في كتاب " كيف تصبح تلميذا مجتهدا ومشهورا في مدرستك ؟"

وفقك الله .

كيف تتخلص من الشرود الذهني

ما هو علاج الشرود الذهني ؟
سؤال طرح علي أكثر من مرة وهذا جوابي:
الشرود الذهني مشكلة تظهر كثيرا عند التلاميذ والطلبة لأنها من مميزات سن المراهقة. لكنها قد تظهر بسبب الضغط النفسي المتولد من مشاكل الحياة. 
يصعب على التلميذ والطالب التركيز مع الاستاذ في الدرس أو أثناء محاولته حفظ ومراجعة دروسه مما يجعل الأمر مشكلة خطيرة تهدد مستقبله. 
ولنفهم ما هو الشرود الذهني أكثر وما هي أسبابه أخترت لكم هذا الفيديو التعريفي