الفرصة ، وكيف تستفيد منها ؟


يشتكي معظم المتخرجين من الجامعات من البطالة وقلة فرص الشغل ، ولهم الحق في ذلك . فكيف لي أن أتجنب الوقوف في طابور العاطلين بعد أن أنتهي من دراستي ؟

نولد في هذه الدنيا بلا تجارب ، ومن الحياة نتعلم شيئا فشيئا ما يفيدنا وما يضرنا .
 يحاول الآباء والمحيطون بنا أن يعلمونا ما يهذب سلوكنا وما يساعدنا على التغلب على تحديات المستقبل لتكون فرصتنا في النجاح فيه أكبر. لكن  ضجيج وسائل الإعلام يطغى على صوت الأب المتعب بهموم العمل والأم التي أصبحت قلما تجد وقتا لنفسها مع رتابة وروتين البيت .

تطغى وسائل الاعلام وتنفرد بالطفل والشابة والشاب وتغسل عقله وتحوله الى انسان مستهلك فاتر الهمة وفاقد الثقة في النفس . حتى الأنترنيت لا يستعمله إلا للشات أو معاكسة الجنس الآخر على الفيسبوك ، عافانى الله .

وما أسعد هذا الجيل بما أعدّ الله لهم فرصة لم تكن ليحلم بها الأجيال الماضية : وهي هذا الكم الهائل من المعرفة وهذا السيل العرم من العلم الذي نجده في الأنترنيت  فكيف نستفيدد منه وكيف نسخّره لبناء مستقبلنا فرادى وشعوبا ؟

قال أحد الحكماء : لا تحدث الأشياء في هذه الدنيا مالم يحدثها أحد . 
فلا نتوقع أن يقوم أحد  بأعمالنا بدلا عنا ،ولا ننتظر أن تأتي الفرصة  إلى بيتك تدق على بابك وتتوسل منك أن تستغلها ، فهذا ضرب من الخيال . قم ، تحرّك و بادر...  "فالسماء لا تمطر  ذهبا ولا فضة " .


   ــ حدد مجالا تتمنى أن تتعلمه ( أو تعمل به ) وابحث عن دروس ومقررات في الأنترنيت وتعلم كل شيء عنه . فيوما ما ستأتيك فرصة متعلقة بهذا المجال ، وإن لم تكن مستعدا فستندم أشد  ندم .
  ــ تحب الفايسبوك ، حسنا استمتع كما يحلوا لك  لكن أدعوك أن تنشئ حسابا آخر باميل جديد وابحث عن من يمكنك الاستفادة منهم : أساتذة ، دكاترة ، دعاة ، مهندسون ...
   ــ تعلم أكبر عدد ممكن من اللغاة ،  فهي وسائل ضرورية للتعامل مع العالم . وأدلك  على موقع مهم:
إنه موقع مجاني به شات مشابه للفايسبوك كما به امكانية تعلم  العديد من اللغاة مجانا بالاضافة الى أنك حتما ستتعرف على الآلاف من الاشخاص الاجانب المهتمين باللغة التي تدرسها ...

ما أريد قوله ، استغل الأنترنيت على أحسن وجه واستفذ  منه إلى أقصى الحدود واجعله معينا لك على نجاحك في الحياة . ولا تجعله سببا في فشلك فيها بكثرة الشات التافه ومشاهدة أفلام أو قراءة النكت والسخافات . وسلّح نفسك بالعلم  لتكون مستعدا للاستفادة من فرص المستقبل. وطور مهاراتك  وإن لم تجد عملا فاشتغل بالتجارة لأنها أفضل واشرف الأعمال .

لا تعرف شيئا عن التجارة ؟ تعلم ياأخي ، فالأنترنيت أمامك . اسأل العم GOOGLE بالتأكيذ سيجيبك . واجعل دائما نصب عينيك هذه المقولة : أريد أن أجد طريقي وإلا شققت لنفسي طريقا جديدا  . لا تنتظر أبدا حدوث شيء بل كن أنت من يحرك سيناريو الاحداث.

استفد من فرص حياتك فلعلها لن تعود ، يقول احد الحكماء :  لم يأت على الناس يوم إلا وقد جاءت معه فرصة خاصة لعمل شيء من الخير لم يمكن عمله من قبل ولن يمكن فيما بعد .

ويقول  أوستن فيلبس : إن التيقظ في مراقبة الفرص والحذق والجرأة في اقتناصها عند سنوحها والقوة والثبات في الإستفادة منها إلى أقصى حد ممكن هي المزايا الجوهرية التي تقود  إلى النجاح ـ وتذكر دائما القولة التي تقول :
إذا كنت متشوقا للعمل فابدأ من هذه الدقيقة وانظر أي عمل تقدر أو تظن أنك تقدر أن تقوم به فباشره حالا.

واعلم أن الحياة مجموعة فرص تمر بنا ، فمنا من يراها ويعرف كيف يقتنصها . ومنا من ينتظرها أن تأتيه إلى داره تدق بابه متوسلة إليه أن يستغلها .

وانت ما رأيك ؟ ...




حمل نسختك المجانية من كتاب : كيف تعد  نفسك لتستعد لامتحان آخر السنة في 3 أيام ؟