ابراهيم الفقيه ، وقفة تأمل ...





لا أتوقع ان أجد من لا يعرفه ، لذا لن أتحدّث كثيرا عن الرجل . ورغم ذلك اترك هذا الرابط  للأجيال القادمة للتعرف عليه  كما يمكنك زيارة موقعه من هذا الرابط.
 توفي الدكتور إبراهيم الفقى فجر يوم الجمعة الموافق 10 فبراير 2012 عقب إندلاع حريق بشقته بشرق القاهرة بمدينة نصر، وكذلك شقيقته"فوقية"، ومربيته "نوال" متوفين إثر اختناقهم نتيجة لتصاعد الدخان من الدور المحترق إلى الدور الذي يقطن فيه الدكتور مع أختة ومربيته.من موقع wikipedia.




حمل نسختك المجانية من كتاب : كيف تعد  نفسك لتستعد لامتحان آخر السنة في 3 أيام ؟ 


  حريق  منزل ابراهيم الفقيه: 




لقد فقدنا أحد علمائها المتميزين ، الذي أعطى كل ما عنده لهذه الأمة  يوم . وهو من القلائل الذين سافروا إلى خارج بلادهم ولم يتأثروا بالغرب .  بل استفاد من علومه وبرع فيها ونقل التجربة لأبناء وطنه .

  جنازة ابراهيم  الفقيه: 





من أبرز مؤلفاته :

  • قوة التفكير
  • الأسرار السبعة للقوة الذاتية.
  • البرمجة اللغوية العصبية وفن الاتصال اللامحدود.
  • المفاتيح العشرة للنجاح.
  • قوة التحكم في الذات.
  • سيطر على حياتك.
  • سحر القيادة.
  • كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك.
  • اسرار وفن اتخاذ القرار.
  • الطريق إلى النجاح.
  • الطريق إلى الامتياز
  • أيقظ قدراتك واصنع مستقبلك

وقفة تامل : 
لقد نجح الرجل في حياته وساعد الملايين على النجاح . والآن أسألك سؤال : ما الذي قدمته انت لنفسك لاخرتك ؟ وما الذي قدمته لأمتك ؟ 


اترك الرجل يتحدّث عن نفسه . وأتمنى أن تخصص له الدعاء يوميا وأدعوك الى قراءة كل كتبه ومشاهدة أشرطته على اليوتوب .





هل تسلّقت يوما جبلا؟


أتمنى أن تكون يوما قد قمت برحلة إلى قمة جبل لتفهمني جيدا، فأنا اليوم سأحدثك عن رحلة قمت بها مع أحد الأصدقاء. كان هدفنا أن نتسلق في صباح باكر أحد الجبال المحيطة بمدينتنا.

كان صديقي مرشد الطريق لأنه من أبناء المدينة. وكانت الغابة عظيمة، الشيء الذي جعلني أحسّ بقوة هائلة تجتاحني . هذا الشعور مسح تعب الأسبوع الماضي كله ولله الحمد وأعطاني حماسا جديدا لأباشر أعمالي من جديد بحيوية ونشاط.
بدأنا بتسلق الجبل بخفة وحماس ، وبعد نصف ساعة سلكنا طريقا ضيقا جدا مليئا بالأعشاب الزّلقة .  نظرت إلى الأسفل فاعتراني فجأة الخوف من الانزلاق، فذلك يعني الهلاك. وكادت شجاعتي تخونني.

كنت أخطوا ببطء وأتمسّك بالنّتوئات و الأعشاب وفجأة تمسّكت بعود ظننته مغروس بالأرض فإذا به غير كذلك. وكدت أن أسقط لولا حفظ الرحمن ولله الحمد. تضاعف خوفي وكاد أن يشل حركتي. وتيقنت أنني لو استسلمت له فسأكون في خطر.
الموقف خطير ، لكنني سيطرت على خوفي في وقت قياسي لا يتعدّى ثانيتين. ثم استمررت في طريقي وكأنني أمشي في غرفة نومي.

كيف  لي بهذه المهارة ؟
وكيف يمكنك أن تستفيد أخي القارئ من هذه القصة ؟ 

من المعلوم في علم البرمجة اللغوية العصبية أن العقل عندما يكون في موقف ما فهو يرجع إلى آخر تجربة مشابهة لما يمر بها الآن. يبحث في ملفاتها ويعرض عليك نتائجها كي تستفيد منها في حل مشكلتك الحالية.

وفي حالتي مع الجبل الشامخ فقد رجع عقلي بسرعة إلى تجارب مشابهة مررت بها عندما كنت أعمل في البناء. كنّا أحيانا نعمل في أماكن مرتفعة جدّا ، وكنت أخاف جدّا تلك المرتفعات. ولكن "لقمت العيش" كما يقولون كانت تحتم علي أن أتحدى نفسي. وقد ساعدتني آنذاك كثيرا نصائح أحد أصدقائي في العمل. الذي كان يقول لي في ثقة :" لا تنظر للأسفل كي لا تخاف السقوط ، ولا تنظر إلى أعلى كي لا تشك في عدم قدرتك على الصعود وركز على موقع قدميك وعلى الخطوة التالية كيف ستقوم بها"

وكان جزاه الله خيرا يضيف قائلا :" عدوّان لدودان إن تركتهما يسيطران عليك أهلكاك : الخوف من الفشل والشك في قدراتك، ولتتغلب عليهما قسّم أهدافك إلى خطوات صغيرة وفي كل مرة ركز فقط على الخطوة القادمة، أنجزها ثم انتقل إلى التي بعدها. "

وأنا اليوم أحيي هذا الرجل الأميّ الذي علمته تجارب الحياة فاستفدت منه في تلك الأيام وفي يومي هذا. ولولا تلك النصائح  لما أنقذني من ذلك المكان الشاهق إلاّ طوّافة وأنّا لي بها.

نصائح غالية أقدمها لكم اليوم بأسلوب شيق ، وإن كنت أتمنى أن تتسلقوا كل يوم جبلا وتستعملوا هذه المهارة .

الجبل الذي أقصده هي العقبات التي تقف في طريق تحقيق أحلامنا وأهدافنا. ورحم من قال : " اجعل من العقبات التي تعترض طريقك أحجارا تتسلق عليها لتبلغ أهدافك"

فأنت إن كنت تمر بمشاكل صعبة في حياتك فاعلم أن مدرسة الأقدار تكوّنك وتزوّدك بالخبرة اللاّزمة لتصوغ منك رجلا أو امرأة ذات شأن عظيم إن شاء الله. والمطلوب منك هو أن تصبر على قسوة الدروس، وتخطط لمستقبلك بيقين المؤمنين بأن لله الأمر كله من قبل ومن بعد فاسأله التوفيق والنجاح في حياتك.

وفقك الله.

اقرأ أيضا
مصاصوا الدماء حقيقة ام خيال ؟
أول خطوة نحو النجاح
خطة رائعة للاستفادة من العطلة الشتوية






حمل نسختك المجانية من كتاب : كيف تعد  نفسك لتستعد لامتحان آخر السنة في 3 أيام ؟