قدر نفسك ووسع آفاقك ... تنل أهدافك.

سأحكي لكم اليوم قصة صغيرة حيرتني حينها ولكنها أفادتني بعد ذلك كثيرا في تغيير واقعي نحو الأفضل.

عندما كنت أدرس في مرحلة الثانوي تعرفت على كثير من الأصدقاء .  كنا مشاغبين جدا وفي نفس الوقت مجتهدين جدا لدرجة أن أساتذتنا وإدارة المؤسسة كانوا يتحملون شغبنا لأن معدلاتنا كانت تشرف المؤسسة أمام باقي مؤسسات المدينة واحيانا على الصعيد الوطني .
ثم ماذا ؟ 
ثم فرقتنا الأيام وانقطعت عني أخبار أغلب أصدقائي لأزيد من 12 سنة  لأنني انتقلت إلى مدينة أخرى وعملت بها وتزوجت منها وبنيت بيتي هناك وأنا اليوم اب لثلاثة بنات . وفي أحد الأيام أحسست بشعور الحنين إلى الماضي الجميل ، وقررت أن أتقصى أخبار أصدقائي وكذلك فعلت. لكن نتيجة البحث أذهلتي ...
لقد وجدت أغلب أصدقائي قد تغيرت احوالهم جذريا ، من يصدق أن صديقي (عمر ) ذلك الشاب الفقير الذي كان لا يجد المال ليشتري كتب المقرر  قد أصبح جراحا للقلب وهو الآن في روسيا . ومن يصدق أن ( محمد ) " زعيم الشلة في الشغب  " قد أصبح مهندسا في الكيمياء وقد طلبته دولة اسبانيا للإنقال إليها والعمل هناك فرفض وفضل أن يعمل في بلده . ومن يصدق أن ( دنيا ) تلك الفتاة الخجولة والمنعدمة الثقة في النفس اصبحت محاسبة في أكبر شركات البلاد. واللاَئحة طويلة .
حقيقة لقد فاجأتني هذه الدراسة التي قمت بها ، لقد كنت أعتقد أنني أفضل أصدقائي حظا لكوني تزوجت وأسست اسرة رائعة ومتحابة وعملت في التجارة مقابل دخل مادي لابأس به . وكنت اتوقع ان اصدقائي لم يحققوا ما حققته في حياتي .لكنني في الحقيقة أحسست انني لم احقق أحلامي . عندها قررت أن احققها ومنذ ذلك الحين وانا أعمل على ذلك وقد استطعت ان أحقق اغلبها ومازلت اضيف إلى لائحة أهدافي الكثير لأحققه.

ماذا نستفيد من هذه القصة ؟

حمل نسختك من كتاب : كيف تعد برنامجا ممتعا وكيف تطبقه بسهولة؟

أريدك أن تفهم  شيئا واحدا ، لا شيء في هذا الكون يبقى جامدا . فأنت غدا لن تكون هو نفس الشخص الذي أنت اليوم . فكل تجربة ( كما يقول أحد العلماء ) أمر بها إما تبعدني أو تقربني من هدفي . فكل شخص قابلته وكل مشكلة صادفتها وكل كتاب قرأته سيضيف إليك شيئا ، فإما سيساعدك أو سيعيقك في طريق النجاح .
فانت اليوم وصلت إلى مرحلة معينة من العلم والذكاء والعلاقات الإجتماعية ، هي نتيجة كسبتها في السنوات الماضية من حياتك . كل ما عليك هو ان تنمي هذه القدرات والمكاسب وتوجه طاقتك نحو اهدافك  لتتقدم بخطى ثابتة في صف الناجحين.
وإن سألتني كيف ؟ أقول لك تعلم ذلك في الكتب المتخصصة وفي صفحات الأنترنيت وطبق كل ما توصلت إليه من جديد . فالعلم بلا عمل تخبط وجنون .
قدر نفسك 
كثيرا ما  نسأل التلاميذ وهم صغارا :" ماذا تريد ان تصبح في المستقبل ؟ " فيجيبك على الفور أستاذ لأنه تأثر بمعلمه أو دكتور لأنه يريد ان يصبح مثل أبيه. وأنت ماذا تريد ان تكون في المستقبل ؟   لنتخيل جدلا انك تريد ان تكون دكتور ، فالمطلوب منك لتحقق هذا الحلم ان تعتبر نفسك من اليوم دكتورا . ابدأ بالبحث في هذا الميدان واختر تخصصك . هل تريد ان تكون طبيبا للعيون ؟ حسنا ، اقرأ عن امراض العيون وعلاجها . ثقف نفسك في الموضوع جيدا .
اسأل عن الأطباء المتخصصين في مدينتك في هذا المجال ، واكتب لائحة أسمائهم وابدا بالأكثر شهرة فيهم ، حاول ان تعرف سر شهرته. قم بزيارت عياداتهم واحدا واحدا في وقت فراغك . اجلس مع المرضى في قاعة الإنتظار ، تعرف على الأعمال العظيمة التي يقومون بها وعلى الآلام الكثيرة التي يعالجونها . زر مواقع بعض الأطباء الموجودة على النت وراسلهم واطلب نصائحهم.
ضع خطة بها الخطوط العريضة وبعض التفاصيل لكيف ستصبح طبيب عيون ؟ وطبقها خطوة خطوة إلى ان تصل إن شاء الله .


وفقك الله

اقرأ أيضا :
كيف تغير حياتك للأفضل

حمل نسختك من كتاب : كيف تعد برنامجا ممتعا وكيف تطبقه بسهولة؟

خطة رائعة للإستفاذة من العطلة


عند انتهاء نصف السنةالدراسية يبدأ التلاميذ والطلبة بالإستمتاع بالعطلة الشتوية . منهم من يسافر مع عائلته ومنهم من يسترخ ليشاهد مباريات كرة القدم المحلية والعالمية ومنهم ومنهم ....

وأنا أرى أن الوقت مناسب كي تتعلم تقنية قوية ورائعة تنقل الضعفاء في الدراسة  الى صف المتفوقين والناجحين المرموقين .

تخيل نفسك تدخل الى القسم بعد العطلة ، يبدأ أستاذك بطرح الأسئلة تمهيدا للدرس فلا تترك سؤالا إلا وأجبت عليه . بل كلما أعطاكم تمرينا كنت أول من يجيب عليه . وهذا الأمر تكرر مع كل الأساتذة وفي كل الدروس ، وبهذه الطريقة تحسنت علاماتك كثيرا . ألن تكون ظاهرة جميلة ورائعة بالنسبة لك ؟

إذا تعال معي أعلمك هذه التقنية الرائعة التي ستحولك الى تلميذ متفوق فجأة ، أو ستعزز من تفوقك إن كنت بالفعل متفوقا في دراستك .

لقد اعتدت أن أوجه تلامذتي قبيل العطلة إلى أمر مهم يساعدهم على مزيد من التفوق في نتائج  نصف السنة المتبقي من هذا العام . ومن يعمل بهذه النصيحة تتحسن نتنائجه بشكل ملحوظ .
وإن شئت اخي الطالب والتلميذ أن تكون من المتفوقين في هذه السنة الدراسية عليك أن تهتم بما تبقى منها اهتماما كبيرا . لأن الأمور بخواتمها ، ولا يهم هل نجحت أم لا في نصف السنة الأولى ، ولا يهم هل حصلت على علامات جيدة أو متوسطة . فهذه الطريقة تساعدك لتكتسب الثقة في النفس في المواد التي أنت ضعيف فيها وتجعلك تظهر فجأة أنك انتقلت الى صف المتفوقين .

ما المطلوب الآن ؟ 
1 /  الذي ستقوم به بسيط ، اكتب في مذكرة اسماء المواد التي تدرسها : اللغة العربية، الرياضيات ، الفيزياء ...
2 /  اكتب ثلاثة عناوين لدروس الدورة الثانية ( أو الثالثة حسب النظام المعمول به في بلدك ) .
3 /  وزع هذه الدروس على أيام العطلة .أي ضع تاريخا امام كل درس .
4 /  قم بتحضير الدروس .

ما الهدف من هذه الطريقة ؟
الهدف أن تعود الى دراستك ، بعد العطلة ، وقد سبقت كل أستاذ من أساتذتك بثلاث دروس . تحضرها تفهمها تحل تمارينها وتتوسع فيها بالبحث في الأنترنيت عن أساتذة يشرحونها في مواقع عدة أو في اليوتوب .

توصيات : 
1 /  من  الأفضل أن تجعل وقت الدراسة في العطلة هو الوقت الذي يكون بيتك  هادئا : في الصباح الباكر عندما يكون الكل نائما أو في الليل عندما ينام الجميع أو عندما يخرج الجميع للعمل أو قضاء بعض حوائجهم في الخارج .

2 /  أكبر تقنية تساعدك على الاستمرار في الدراسة أثناء العطلة ( العطلة  تساوي عند الأغلبية الكسل والخمول ) هي أن توهم نفسك وتفترض أن بعد العطلة مباشرة ستجتاز امتحانات في كل هذه الدروس . الأمر الذي سيحفزك للدراسة والتحصيل ومحاولة فهم ما أشكل من الدروس .

3 /  لكي تنجز برنامجك في وقت اقل وتستمتع بالعطلة أكثر ، تخيل ان مدة العطلة هي نصف المدة الحقيقية : فإن كانت مدة العطلة هي 20 يوما مثلا تخيل أن مدتها هي 10 أيام فقط . وحث نفسك على إتمام تحضير الدروس وفهمها في 10 ايام لتضمن أن تنجز كل ما برمجته وفي وقت قياسي .

4 /  لا تنسى أن العطلة هي للإستمتاع فعلا لذا استمتع بدروسك ولا تعتبرها عقابا إنما ما تقوم به هو عمل رائع ستدخل نتائجه عليك البهجة والسرور في ما تبقى من هذه السنة الدراسية الجديدة .

5 /  بعد انتهاء العطلة وعودتك الى القسم قم بتعويض أي درس درستموه مع الأستاذ بدرس آخر جديد عليك أن تقوم بتحضيره تلك الليلة .

وفقك الله .






حمل نسختك المجانية من كتاب : كيف تعد  نفسك لتستعد لامتحان آخر السنة في 3 أيام ؟ 


كيف تحفظ درسا في 15 دقيقة ولا تنساه أبدا ؟ ( مثال تطبيقي )



بعد نشري لكتاب ( كيف تحفظ درسا في 15 دقيقة ولا تنساه أبدا ؟ )  وصلتني عدة رسائل يشتكي أصحابها من صعوبة تخيلهم لمضمون الدروس . فارتأيت أن  أكتب  على عجالة هذا المثال عسى أن يوضح لنا كيف يمكننا أن نظلق لخيالنا العنان .

فهذا الموضوع مثال تطبيقي لطريقة  حفظ الدروس الموجودة في كتاب " كيف تحفظ درسا في 15 دقيقة ولاتنساه أبدا ؟ "
أتمنى أن يقوم بحفظ هذا الحديث آلاف المسلمين فأنال كما ينالون أجرالحفظ ثم يعملون به فيكون  هذا الحديث  دخرا لي و لهم لما فيه من كنوز  الحسنات  ويزداد إيمانهم لأن  الأعمال التي ينص عليها هذا الحديث  من الأعمال التي تكون بينك وبين ربك .

1 / نص الحديث :  
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، أوصاني خليلي  صلى الله عليه وسلم بثلاث لست بتاركهن : "أن لا أنام إلا على  وتر ، وألا أدع ركعتي الضحى  ، فإنها صلاة الأوابين ، وصيام ثلاث أيام من كل شهر " أخرجه البخاري .


2 / الطريقة : 
   ــ  التركيز  (  عليك ان تكون في مكان لاتشويش فيه )  
   ــ  الفهم     (  افهم نص الحديث  )  ولتقوم بذلك اقرأه مرة واحدة  بتركيز  تام وأنت تفهم كل جملة ، و نص الحديث سهل جدا .
   ــ  الشرح : ( اشرح الحديث  وبين  معناه ).
   ــ  القراءة :  ( اقرإ الحديث  10 مرات  وبتركيز تام )


واود أن أؤكد على أمر مهم : اقرإ الحديث من أوله إلى آخره دون توقف أو تكرار لبعض الكلمات أو جملة معينة . اقرإ قراءة الواثق من نفسه ، لأن عقلك سيحفظ  بالطريقة نفسها التي تقرأ بها . فإن كنت تتعتع وأنت تقرأ ( 10 مرات ) فأثناء الإستظهار ستقوم بنفس التعتعة .

   ــ  التخيل : وهذا هو هدفنا من هذا الموضوع 


فكيف نتخيل الحديث :  
   لتتخيل أي درس جيدا اقرأه وأنت تحاول أن تحوله إلى فلم يدور في مكان واحد إن أمكن أو في أماكن عدة .
   وقد تخيلت وأنا أقرأ هذا الحديث أن رجلا يقف في باب مسجد رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وأمامه حشد  من المسلمين . وهو يقول عن أبي هريرة رضي الله عنه قال .
 ويفسح المجال لسيدنا أبي هريرة  الذي يخرج من مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول  مبتسما : أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث  . يقول هذا وهو يلوح بيده بثلاث  بورقة مكتوب فيها ثلاث جمل  ثم يعانقها ويضيف قائلا:  لست بتاركهن
 
  لنستعمل  قوة الخيال ويكون له تأثير كبير على طريقة حفظنا علينا أن نتخيل شيئا غير طبيعي . 
هنا تخيلت أن الزمان قد تسارع إلى الأمام  وأنني أستعد للنوم في فراشي .  فتفاجأت بسيدنا أبي هريرة يقف قربي وهو ينظر إلي ويقول لي  : أن لا أنام إلا على وتر .وكبَر  يصلي الوتر النبوي .

أحرجني كلامه وخرجت من غرفة نومي  فتفاجأت أن الشمس مشرقة وأن سيدنا أبا هريرة  ـ رضي الله عنه ـ  يستعد ليصلي صلاة الضحى وهو يقول لي : وأن لا أدع ركعتي الضحى فإنها صلاة الأوابين . وأشار بيده إلى عدد كبير من الناس يلبسون ملابس بيضاء كالحجاج يصلون جميعا صلاة الضحى .

اتجهت إلى المطبخ ووجدت فطوري على المائدة فجلست ألتهمه بسرعة لأن وقت العمل قد حان فلحقني أبو هريرة ونظر إلي وهو يقول : وصيام ثلاثة أيام من كل شهر . وفي هذه اللحظة دخل إلى بيتي  رجل ( البخاري )  يلبس ثيابا بيضاء ناصعة وخرجا معا فقلت في نفسي أخرجه البخاري .

باقي الخطوات مذكورة في كتاب كيف تحفظ درسا في 15 دقيقة ولا تنساه أبدا ؟






حمل نسختك المجانية من كتاب : كيف تعد  نفسك لتستعد لامتحان آخر السنة في 3 أيام ؟